عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

تغير المناخ.. أقمار صناعية تراقب جريمة ضد "الخث"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التغيرات المناخية وما تبعها من ظواهر جوية مخيفة استدعت اهتمام حكومات دول العالم، حيث يعقد تغير المناخ شرم الشيخ "cop27”، خلال العام الجاري 2022، ومن هذا المنطلق نلقي الضوء على الظواهر المناخية والتغيرات البيئية، وفي هذا التقرير، نرصد حرق نباتات الخث في بريطانيا التي تساهم في تخزين ثاني أكسيد الكربون، حيث تغطي أراضي الخث حوالي 12٪ من الأراضي في المملكة المتحدة وتخزن ما يقدر بنحو 3 مليارات طن من الكربون، أي ما يعادل جميع الغابات في المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا مجتمعة.



 

 

الغابات المطيرة الوطنية

 

 

وكانت الحكومة البريطانية قد أطلقت على أراضي الخث في إنجلترا اسم "الغابات المطيرة الوطنية" نظرًا لكمية الكربون التي تخزنها.

لكن الأدلة التي جمعتها جمعية حماية الطيور الخيرية، وRSPB، ومنظمة Greenpeace البيئية، تشير إلى أن هذه "الغابات المطيرة" لا تزال تحترق بشكل غير قانوني في إنجلترا.

وقالت الحكومة إنها تلقت أدلة تدعي أنها تظهر حرائق غير مشروعة وقالت: "سيتم التحقيق في أي حالات يشتبه في خرقها للموافقة أو اللوائح".

عندما أصدرت الحكومة اللوائح الجديدة، قالت إنه كان هناك "إجماع على أن حرق الغطاء النباتي في مستنقع شامل يضر بتكوين أراضي الخث وحالة الموائل".

ومستنقع بطانية هو نظام بيئي نادر يتكون من مساحات كبيرة من تربة الخث العميقة.

 

وقالت إن القواعد الجديدة في إنجلترا تهدف إلى حماية هذه الموائل النادرة والحساسة ومساعدة المملكة المتحدة على تحقيق هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات إلى صافي انبعاثات الكربون بحلول عام 2050.

 

وقالت حكومة المملكة المتحدة إن الاستثناء الوحيد للحظر هو ما إذا تم منح الترخيص أو كانت الأرض شديدة الانحدار أو صخرية، لكن لم يتم إصدار تراخيص للحرق في الخث العميق خلال موسم الحرق الأخير.

 

تقول جمعية مورلاند، التي تمثل مالكي أراضي المستنقعات، إن الحرق الدقيق كان جزءًا تقليديًا من إدارة المستنقعات لأكثر من قرن.

وأوضحت أن الغطاء النباتي عادة ما يتعافى من الحروق المدارة بشكل جيد في غضون ثلاث سنوات وأن هذه الممارسة يمكن أن تعزز التنوع البيولوجي وتقلل بشكل كبير من مخاطر حرائق الغابات.

تعقب الحرائق

تقول منظمة "RSPB" إنها أرسلت تقريرًا حكوميًا رصد 79 حريقًا ينتهك اللوائح الجديدة، وأنشأت تطبيقًا للهاتف المحمول يسمح للأشخاص بالإبلاغ عن الحروق.

 

اتخذت منظمة "جرينبيس" البيئية نهجا أكثر تقنية، واستخدمت قمرًا صناعيًا تابعًا لوكالة “ناسا” لتحديد "النقاط الساخنة" - درجات حرارة عالية بشكل غير عادي- في المناطق الموضحة على الخرائط الحكومية كأراضي مستنقعات خث محمية.

ثم تم استخدام صور الأقمار الصناعية لتأكيد وقوع الحرائق، في بعض الأحيان كانت الحرائق مرئية في الصور في الإحداثيات التي حددتها وكالة ناسا، وجعل الغطاء السحابي ذلك مستحيلًا، إذ قارن الباحثون الصور قبل وبعد التعرف على ندوب الحروق في الموقع.

 

 

وحددت منظمة السلام الأخضر، اثنين من العقارات المضارة في إحداها، عزبة Bowes في متنزه يوركشاير ديلز الوطني، تبين وجود حروق في الإحداثيات التي حددتها بيانات الأقمار الصناعية وحولها.

 

اجريت عملية اختبار للخث بمساعدة خبير بارز في أراضي الخث في المملكة المتحدة، الدكتور بن كلاتربوك من جامعة نوتنجهام ترنت، ووجد أنه كان دائمًا أعمق من 40 سم.

وقامت منظمة السلام الأخضر بتسليم رسائل إلى العنوان المسجل لمالك الأرض مع النتائج التي توصلت إليها ولكنها لم تتلق أي رد.

في عقار آخر، لم يجد أي دليل على الاحتراق في الخث العميق. 

ويبدو أن مالك الأرض قد حرص على إشعال النار في الخلنج فقط في المناطق التي يقل عمق الخث فيها عن 40 سم.

وفي كلا العقارين، بقي رجال منظمة السلام الأخضر بالقرب من ممر مشاة عام وحرصوا على عدم إزعاج أي طيور تعشش على الأرض عن طريق المشي على الخلنج المحترق.

وزارت المنظمة منطقتين أخريين. وقالت إنه لم يكن هناك سوى دليل على الاحتراق على الخث العميق على أحدها. 

وتقول إن السبب في أن بعض المواقع التي تم تحديدها على أنها حروق غير قانونية تبين أنها تقع على الخث الضحل هو أن خريطة الخث الحكومية التي استخدمتها كدليل ليست نهائية.

 

قالت إيما هوارد، الباحثة في وحدة الصحافة الاستقصائية التابعة لمنظمة السلام الأخضر، "أنيرثيد": "تظهر نتائجها مدى أهمية أن يتم تأكيد جميع المواقع التي حددتها بزيارات ميدانية".

وقالت جمعية مورلاند، التي تمثل مالكي أراضي المستنقعات، إنها ترحب بالتحقيق الحكومي.

وقالت إن أعضاءها "سيتعاونون بشكل كامل وسيساعدون في أي استفسارات". 

وفي غضون ذلك، قال متحدث باسم المنظمة، إنهم سيستمرون في اتباع إرشادات أفضل الممارسات.

 

ودعت منظمتا "RSPB و Greenpeace" إلى فرض حظر شامل على حرق كل الخث.

 

قال الدكتور باتريك طومسون، كبير مسؤولي السياسات في RSPB UK: "تستمر ممارسات إدارة الأراضي المكثفة والمدمرة مثل الحرق في إلحاق الضرر بهذه النظم البيئية الحيوية والغنية بالطبيعة والكربون وتزيد من تهديدها".

 

وسألت ريبيكا نيوسوم، رئيسة قسم السياسة في منظمة السلام الأخضر في المملكة المتحدة: "لماذا على الأرض تسمح الحكومة لأصحاب المراعي الطينية بتحويل مساحات من المتنزهات الوطنية والمواقع المحمية إلى أرض قاحلة متفحمة لتحقيق مكاسب خاصة لعدد قليل من مالكي الأراضي؟"

 

وقال حزب العمال البريطاني إنه يريد أيضا تمديد الحظر ليشمل جميع أراضي المستنقعات لما يقدر بنحو 80٪ من أراضي الخث في المملكة المتحدة في حالة تالفة ومتدهورة بسبب أنشطة إدارة الأراضي الحالية والسابقة بما في ذلك الصرف وقطع الخث والحرائق، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

وتقدر أن أراضي الخث المتضررة في المملكة المتحدة لما يقرب من 3.7 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام- أي ما يعادل متوسط ​​انبعاثات حوالي 660 ألف منزل في المملكة المتحدة- أكثر من جميع المنازل في أدنبرة وكارديف وليدز مجتمعة.

 

من المرجح أن تزداد هذه الانبعاثات مع استمرار تدهور الأراضي الخثية مع تغير المناخ، كما يقول الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز