عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في رسالة عن النظرة العالمية للاقتصاد المصري بعد تعويم الجنيه

دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى وتوصية خاصة للصحفية نورهان فتحي

نورهان فتحي أثناء الحصول على درجة الدكتوراه
نورهان فتحي أثناء الحصول على درجة الدكتوراه

حصلت الصحفية نورهان فتحي، الكاتبة بجريدة اليوم السابع، على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى وتوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات، في الرسالة التي حملت عنوان: "الأطر الإخبارية لتناول المواقع العالمية للشأن الاقتصادي المصري واتجاهات النخبة حولها “قضية تعويم الجنيه نموذجًا"، وذلك بعد إجراء دراسة تحليلية ميدانية متعمقة حول النظرة العالمية للاقتصاد المصري بعد قرار تعويم الجنيه في الثالث من نوفمبر من عام 2016، والمرحلة الأولى من برنامج الإصلاح الاقتصادي للدولة، الممتدة حتى 31 ديسمبر 2019.



 

 

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها: أن الاقتصاد المصري شهد واحدا من أزهى عصوره خلال فترة التحليل التي امتدت لأكثر من 3 سنوات بين "3 نوفمبر 2016 و31 ديسمبر 2019"، قبل أن تخيم جائحة كوفيد- 19 والحرب الأوكرانية على اقتصاد البلاد.

 

وبحسب الدراسة عزا الانتعاش الاقتصادي المصري في هذه السنوات إلى زيادة قوة البنك المركزي، وضبط الأسواق، والقضاء على السوق الموازية، والتركيز على الدعم النقدي بدلاً من العيني، مع إنعاش الصادرات وتقليل العجز، إضافة إلى تحقيق فائض أولي في موازنة الدولة، مستشهدة بمجموعة من التصنيفات الدولية الائتمانية والمؤشرات التي أبرزتها الصحف العالمية داخل مجموعة من الأطر المحددة.

واعتمدت الدراسة على عينتين إحداهما تحليلية، ممثلة في رصد 229 خبرا في المواقع العالمية عن قرار التعويم بصفة خاصة، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في مرحلته الأولى بوجه عام. 

كما شارك 52 مفردة من النخبة في الإجابة عن استمارة الدراسة الاستقصائية، ومن بينهم الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، والمهندس السيد قصير، وزير الزراعة، والدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم الأسبق، والمهندس عبد الخالق عياد رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ، والفريق أسامة الجندي رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ، وأ.د. إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وكوكبة كبيرة من نواب البرلمان والشيوخ، ورؤساء البنوك والشركات ورؤساء تحرير الصحف.

وأشرف على الدراسة كل من أ.د. هبة شاهين، أستاذ الإعلام بقسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس، وأ.د. تامر راضي، رئيس قسم اقتصاد بكلية الآداب جامعة عين شمس، وأ.د. دينا يحيى، أستاذ الإعلام بكلية الآداب قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس، ود. سهى المهدي، مدرس الصحافة بالقسم ذاته، كما ناقشها من خارج الجامعة أ.م.د. سماح المحمدي، وكيل كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وأ.م.د. شيماء عز الدين، مناقشاً داخلياً من القسم.

وحضر عدد من الضيوف البارزين المناقشة، وعلى رأسهم الوزير الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، واللواء د. وائل ربيع مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، ولواء شرطة محمد أبو النجا، وأ.د حسين علي أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة عين شمس، وأ.د أمل مبروك رئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة عين شمس، وأ.د حاتم العبد أستاذ القانون الدولى بكلية الحقوق جامعة عين شمس، والمستشار جمال مصطفى المحامي بالنقص، والمستشار خالد فؤاد رئيس حزب الشعب الديمقراطي، ود. فرحات غنيم ممثل أكاديمية ليون الدولية بمصر، والكاتب الصحفي محمود غراب بصحيفة الجمهورية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز