عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سول وواشنطن وطوكيو يبحثون احتمال قيام بيونج يانج بتجربة نووية

تبادل المبعوثون النوويون لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، اليوم الجمعة، تقييماتهم بشأن الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية وسط تصعيد التوترات العسكرية فيها مع احتمال قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية.



 

وقال المبعوث النووي الأمريكي سونج كيم - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - إن تقييم الولايات المتحدة هو أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية سابعة في موقع بونغ غيه-ري للتجارب النووية، مؤكدا أن واشنطن ستستعد لمواجهة جميع الحالات الطارئة من خلال التعاون الوثيق مع سول وطوكيو. 

وأضاف أن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء تعديلات للاستعداد العسكري على المديين القصير والطويل للرد على أي استفزاز من قبل كوريا الشمالية، وأيضا لتعزيز القدرات الدفاعية والردع لحماية حلفائها في المنطقة. 

وأشار إلى أن الأنشطة غير القانونية لكوريا الشمالية التي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، لها عواقب، ولم يقبلها المجتمع الدولي على أنها طبيعية، داعيا كوريا الشمالية إلى رد إيجابي على عروض الولايات المتحدة باللقاء دون شروط مسبقة.

وذكر المبعوث النووي الكوري الجنوبي كيم غون أن التعاون الثلاثي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان لمواجهة التحديات الكورية الشمالية هو أمر ضروري، قائلا "إن الاجتماع الثلاثي يأتي في الوقت المناسب للغاية عندما تؤخذ في الاعتبار خطورة الوضع الحالي في شبه الجزيرة الكورية".

وأضاف "أن الطموح النووي المستمر لكوريا الشمالية سيؤدي إلى تعزيز قدرة ردعنا، وسيتعارض مع مصالح بيونج يانج"، محذرا من أن الشمال سيواجه انخفاضا في الأمن وتفاقم الوضع الاقتصادي السيئ بالفعل، داعيا كوريا الشمالية إلى العودة إلى طريق الحوار والديمقراطية.

من ناحيته، شدد المبعوث النووي الياباني تاكيهيرو فوناكوشي على أهمية النهج المنسق، معبرا عن أمله في تطوير التعاون الثلاثي في ظل الحكومة الكورية الجنوبية الجديدة. جدير بالذكر أن هذا هو أول اجتماع ثلاثي وجها لوجه بعد مرور حوالي 4 أشهر من آخر اجتماع بينهم في فبراير الماضي في هاواي، والأول منذ انطلاق الحكومة الكورية الجديدة للرئيس يون سيوك-يول.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز