عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إلى ربع مليون جنيه للفائز الأول

وزير الأوقاف: زيادة قيمة جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم التاسعة والعشرين

الدكتور محمد مختار جمعة
الدكتور محمد مختار جمعة

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، زيادة قيمة الجوائز المالية المخصصة للفائزين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم التاسعة والعشرين التي ستعقد في 4 فبراير 2023، إلى ربع مليون جنيه للفائز بالمركز الأول وأن يكون الحد الأدنى لجوائز جميع فروع المسابقة مائة ألف جنيه، ورفع إجمالي جوائز المسابقة من مليون إلى مليون ونصف المليون جنيه.



وقال وزير الأوقاف - في تصريحات اليوم- إنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تعظيم جوائز حفظة القرآن الكريم وإكرامهم قررنا أن تكون الجائزة الأولى للمسابقة العالمية القادمة التاسعة والعشرين ربع مليون جنيه وأن يكون الحد الأدنى لجوائز جميع فروع المسابقة مائة ألف جنيه مع رفع إجمالي جوائز المسابقة من مليون إلى مليون ونصف المليون جنيه، على أن يكون تكريم الفائزين فيها في الاحتفال السنوي الذي يقام في ليلة القدر كل عام مع تحديث فروع المسابقة.

ويشمل التحديت النحو التالي.. الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه ومقاصده العامة لأصحاب الصوت الحسن من الجنسين بشرط ألا يزيد السن عن 45 عامًا وجائزته الأولى 250 ألف جنيه، والجائزة الثانية 150 ألف جنيه.

والفرع الثاني: الأسرة القرآنية حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، بجائزة قدرها 250 ألف جنيه.

والفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم مع تفسيره وتطبيقات مباحث علوم القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد سن المتسابق عن 45 عامًا، بجائزة قدرها 150 ألف جنيه، وهو متاح لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في تخصص التفسير وعلوم القرآن، ومفتوح لهم ولغيرهم.  والفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع، مع توجيه هذه القراءات، بشرط ألا يزيد السن عن 50 عامًا، بجائزة قدرها 150 ألف جنيه.  والفرع الخامس: حفظ القرآن الكريم للناطقين بغير العربية، بشرط ألا يزيد السن عن 40 عامًا وجائزته الأولى 150 ألف جنيه، والجائزة الثانية 100 ألف جنيه.

والفرع السادس: ذوو الهمم (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة)، بشرط ألا يزيد السن عن 35 عامًا، وجائزة قدرها 100 ألف جنيه. 

والفرع السابع: الناشئة حفظ القرآن الكريم مع فهم المفردات وتفسير جزء عمَّ، بشرط ألا يزيد السن عن 15 عامًا، بجائزة قدرها 100 ألف جنيه.. والفرع الثامن: المحفظ المثالي وجائزة قدرها مائة ألف جنيه.

وأضاف وزير الأوقاف أن جميع فروع المسابقة مفتوحة للجنسين، بشرط ألا يكون المتسابق قد سبق له أن فاز في أي عام سابق بالمركز الأول أو الثاني في أي فرع من فروع المسابقة، عدا الفرعين المستحدثين الثاني والثالث، ويحق لمن فاز منفردًا أن يشارك مع أسرته في مسابقة الأسرة القرآنية حال مشاركتها.

وأوضح أن المسابقة تأتي في إطار ريادة مصر في خدمة القرآن الكريم ونشر الفكر الوسطي المستنير، لافتا إلى أن المشاركة في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية تكون عبر الدعوات الرسمية التي ترسلها الوزارة للمؤسسات الدينية عبر وزارة الخارجية المصرية، أما المشاركة من داخل مصر فسوف يتم الإعلان عنها وعن ضوابط التقدم للمشاركة فيها لاحقًا.

وكان وزير الأوقاف قد صرح في وقت سابق بأن الإدارة المركزية لشؤون المساجد والقرآن الكريم انتهت من وضع خطة التصفيات المحلية المؤهلة للمشاركة في هذه المسابقة والإعداد الجيد والمبكر لها.

جدير بالذكر أن جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم الثامنة والعشرين التي نظمتها وزارة الأوقاف خلال الفترة من 11 ـ 15 ديسمبر الماضي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت كالتالي: الأول 180 ألف جنيه وشهادة تقدير، والثاني 120 ألف جنيه وشهادة تقدير، والثالث 100 ألف جنيه وشهادة تقدير.

كما كانت جوائز الفائزين في الفرع الثاني : حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية ( من الجنسين ) بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن (30) عامًا : الأول 150 ألف جنيه وشهادة تقدير، والثاني 100 ألف جنيه وشهادة تقدير، والثالث 50 ألف جنيه وشهادة تقدير، وجائزة تشجيعية 10 آلاف جنيه وشهادة تقدير.

وفي الفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن ( 30 ) عامًا فقد حصل الفائز الأول على 50 ألف جنيه وشهادة تقدير، والثاني 30 ألف جنيه وشهادة تقدير، وثلاثة جوائز تشجيعية قيمة كل منها 10آلاف جنيه وشهادة تقدير.

وفي الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم مع تجويده للناشئة بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن (12) عامًا، فقد فاز كل من الأول بـ 50 ألف جنيه وشهادة تقدير، والثاني 30 ألف جنيه وشهادة تقدير، كما كانت هناك جوائز تشجيعية قيمة كل منها 10 آلاف جنيه وشهادة تقدير.

وفي فرع الأئمة: حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده وتفسيره، بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن (40) عامًا، فقد فاز كل من الأول بجائزة قيمتها 50 ألف جنيه وشهادة تقدير، كما كانت هناك جائزة استثنائية لأفضل الأئمة المتسابقين من الخارج قيمتها 40 ألف جنيه وشهادة تقدير، وجوائز تشجيعية 10آلاف جنيه وشهادة تقدير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز