عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد: المؤتمر الطبي الإفريقي منصة حوار لتبادل الخبرات

اللواء طبيب بهاء زيدان
اللواء طبيب بهاء زيدان

أكد اللواء طبيب بهاء زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي أن المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأول هو منصة حوار بين الدول الإفريقية لتبادل الخبرات فيما بينها، والتنسيق مع الشركات العالمية للمساعدة في وضع حلول للمشاكل الصحية على مستوى القارة الإفريقية.



 

 

وقال اللواء زيدان ـ في كلمته خلال فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأول "صحة إفريقيا" بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ـ "يشرفني اليوم الترحيب بالرئيس السيسي في هذا الحدث الفريد الذي قامت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي بالإعداد والتجهيز له بناء على توجيهات الرئيس للهيئة في مايو 2021".

 

 

وأضاف "أن توجيهات الرئيس أن يكون المؤتمر في الفترة من 5 إلى 7 يونيو وينعقد سنويا، ويكون متماشيا مع رؤية مصر 2030 التي تدعم الاتحاد الإفريقي للتنمية وأن يكون منصة حوار بين الدول الإفريقية لتبادل خبرات فيما بينها، كما يراعى التنسيق مع الشركات العالمية للمساعدة في وضع حلول للمشاكل الصحية على مستوى القارة الإفريقية والذي تتسق أهدافه مع محاور أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 في سعيها لتعزيز التنمية المستدامة للشعوب الإفريقية والتي يمثل أحد روافدها الأساسية توفير حياة صحية آمنة للمواطنين".

 

 

 

وألقى اللواء طبيب بهاء زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي كلمة -خلال فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأول "صحة إفريقيا" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي -أكد خلالها أن المعرض والمؤتمر هو منصة حوار بين الدول الإفريقية لتبادل الخبرات فيما بينها، والتنسيق مع الشركات العالمية للمساعدة في وضع حلول للمشاكل الصحية على مستوى القارة الإفريقية. وعقب ذلك، تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان " مستقبل الصحة في إفريقيا" والذي يسلط الضوء على الصحة في إفريقيا.

  وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن إفريقيا تعتبر درة قارات العالم، ومهد أول الحضارات، وتعد الأرض الحاضنة لما تبقى من مظاهر الحياة الحرة وموطن لأكبر مزيج من الأعراق واللغات والديانات، لافتا إلى أن القارة تواجه تحديات جسيمة فرضتها مساحتها الشاسعة وصحاريها الممتدة وعدد السكان الهائل فضلا عن الخلل الهيكلي لإدارة مواردها بسبب الاستعمار والتناحر الداخلي وهو ما جعل منها موطنا لنحو 25 % من الأمراض، والأكثر انتشارا للأمراض الوبائية، والمعدية والأعلى في معدلات الوفاة إذ تستحوذ وحدها على نسبة 40 % من إجمالي الحالات عالميا.

 

وأظهر الفيلم التسجيلي أن القارة الافريقية رغم هذه المؤشرات الخطيرة تظل الأقل حظا في عدد الأطباء والأكثر عجزا بالمنشآت العلاجية والأشد خللا في سلاسل الإمدادات الطبية، وأنه رغم تحقيق العديد من دولها نموا اقتصاديا مذهلا إلا أن معظم دولها الناشئة لا تزال تواجه معوقات حالت دون تحقيق النمو الكافي الذي يمكنها من توفير رعاية صحية لائقة أو إقرار برامج تأمين صحية جيدة لمواطنيها. وأوضح أن الدخول المنخفضة للغالبية العظمى من سكانها يمثل عائقا أمام الحصول على رعاية صحية ملائمة وتشكل الزيادة السكانية المتنامية تحديا هائلا، فمن المتوقع أن يتضاعف عدد السكان بحلول عام 2050 بمعدلات زيادة هي الأعلى عالميا، مؤكدا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال مجابهة هذه المعضلات الجسيمة إلا بتضافر الجهود وإقرار سياسات تدعم الشراكة بين المجتمع الدولي والحكومات والشركات لضمان استدامة الاستثمارات في مجال الرعاية الصحية بالقارة.

  وأضاف الفيلم أنه بافتتاح المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأكبر والأهم والمقام تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة" فإنه يكون بمثابة المحور القاري للتجارة والاستثمار وأكبر منصة مستدامة في مجال الصحة بين الدول الإفريقية لتبادل الخبرات ومناقشة التحديات وإيجاد الحلول.

  وقال اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد "إنه مع تزايد الاتجاه العالمي نحو الإقليمية والتي أصبحت أمرا مصيريا وبصفة خاصة في الدول الإفريقية التي تتشابه في ماضيها وحاضرها وتطلعاتها المستقبلية تتبنى الهيئة المصرية للشراء الموحد نهجا متسقا يسعى إلى إقامة روابط وعلاقات إقليمية تهدف إلى تحقيق منافع مشتركة وتكامل متواز بين الشعوب الإفريقية وبصفة خاصة في مجال أنظمة الرعاية الصحية والصناعات المرتبطة بها. وأضاف "ولا شك أن هذا المنتدى يعتبر أولى الخطوات العملية نحو بلوغ التكامل ونافذة لعرض إمكانيات الدول الإفريقية الشقيقة مما يعزز من حركة التجارة البينية، فضلا عن إمكانيات جذب المزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الرعاية الصحية والذي يعد الأكثر نموا بين القطاعات الاقتصادية بالدول الإفريقية".

 وتابع أن منصة المعرض والمؤتمر الإفريقي الأول تتضمن 35 ألف شخص وأكثر من 350 شركة محلية وعالمية في مختلف المجالات الطبية، وأكثر من 800 متحدث من جميع أنحاء العالم، و280 محاضرة وجلسة علمية، 24 مؤتمرا علميا، 20 ورشة عمل، برامج علمية معتمدة للأطباء المتدربين من الدول الإفريقية ومصر ومنحهم شهادات تدريب معتمدة من كلية الجراحين الملكية بانجلترا والجمعية الإفريقية للتعليم الطبي المستمر.

وأشار رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد إلى أنه سيتم انعقاد أكبر مؤتمر لأمراض القلب "كارديو اليكس" بمدينة الأسكندرية في الفترة من 7 إلى 9 يونيو الجاري مكملا للتخصصات الطبية المقامة في المعرض والمؤتمر الحالي. وقال "إن الهيئة المصرية للشراء الموحد تتعهد بألا تدخر جهدا بالتعاون مع شركائها في إنجاح هذا المنتدى ليكون نبراسا ينير الطريق نحو مزيد من الفاعليات والمشروعات للارتقاء بالأنظمة الوطنية للرعاية الصحية ومتطلباتها". وفي ختام كلمته. 

توجه رئيس هيئة الشراء الموحد بالشكر لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والوزراء ورؤساء الهيئات الحكومية والجامعات والجمعيات العلمية المصرية وجميع الشركات المشاركة الدولية والمحلية والشركة المنظمة للمعرض والمؤتمر، كما توجه بالشكر لوزراء الصحة الأفارقة لحضورهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز