عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: التحديات التي تواجه إفريقيا تؤثر على الخدمات الصحية للمواطنين

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

   أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن هناك تحديات كثيرة تواجه قارة إفريقيا، وتواجه مصر كجزء من القارة .. مشيرا إلى أن هذه التحديات تؤثر على الخدمات الصحية لكل المواطنين على مستوى إفريقيا.



 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار - في كلمته خلال فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الأول "صحة إفريقيا" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد - إن أبرز التحديات التي تواجه إفريقيا تتمثل في الزيادة السكانية والفقر والتعليم والصراعات وعدم الاستقرار السياسي في الدول التي تعاني من ذلك.

 

وأضاف " يخطىء من يتصور أن الخدمات الصحية تعتمد فقط على مستشفيات وكوادر طبية، ولكنها منظومة متكاملة تبدأ من التعليم والطرق والاستثمار وأيضا الاستقرار السياسي والاقتصادي".

 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن 76 % من مواطني إفريقيا يعيشون تحت خط الفقر بأقلمن 2 دولار يوميا ، و 46 % أقل من دولار يوميا ، وحوالي 490 مليون مواطن إفريقي من أصل حوالي مليار و 300 مليون يعانون من فقر مدقع.

 

وأوضح أن قارة إفريقيا تعاني مثلما يعاني الكثير من دول العالم من الزيادات السكانية التي تمثل عائقا أمام خطط التنمية ، منبها إلى أن الفقر هو أصعب من أي مرض وأي فيروس، لأنه يؤدي إلى الكثير من الظواهر الصحية التي تتأثر منها الشعوب الإفريقية.

 

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن أقل من 2% مما تحصل عليه إفريقيا من الدواء، هو من إنتاجها ويتم الاستعانة بأكثر من 98 % من الخارج .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز