عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عوض تاج الدين: ما شهدناه من إنجازات فى الصحة لم يحدث في تاريخ مصر

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

عقدت جلسة حوارية لتبادل الأفكار والرؤى تحت عنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة قضايا الصحة والدواء في قارة إفريقيا وكيفية الوصول إلى تعاون وتكامل يحقق مصالح الدول الإفريقية والمواطنين فيها.



وقال نائب رئيس زيمبابوي ووزير الصحة الدكتور كونستانتينو شيونجا: "إننا في إفريقيا نحتاج إلى المساندة من أجل بناء القطاع الصحي في القارة".. وأضاف شيونجا: أن جائحة كورونا التي واجهناها جميعا أعطتنا درسا كبيرا جدا للتعلم منها.

من جانبه.. أكد البروفيسور هارفي جيمس أولتر العالم الأمريكي في الفيروسات الحائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب لعام 2020 ومكتشف فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، أن مصر يجب أن تفتخر بالإنجاز العظيم، الذي حققته في مكافحة فيروس الالتهاب الكبد الوبائي (سي). وقال البروفيسور أولتر: "إن العمل الشامل الذي يبدأ من القيادة السياسية والمنظومة الصحية في مصر ومصانع الأدوية حقق هذا الإنجاز العظيم".

من جانبها، قالت وزيرة الدولة للصحة في أوغندا حنيفة بنجرانا: إن جائحة كورونا كان لها تأثير كبير على جميع الأنظمة الصحية في دول العالم أجمع، ولا سيما في الدول النامية، وأثرت على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وأبرزت عدم المساواة وعدم العدالة بين الناس.

وأضافت :"إننا هنا من أجل أن نضمن استدامة الخدمات الصحية، ونحتاج أن نستعيد القوة لبناء المرونة في أنظمة الرعاية الصحية وألا ننسى اقتصاديات بلادنا التي تأثرت وتباطأت".

وأعرب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين عن شكره وتقديره للرئيس السيسي؛ لما شهدته مصر من إنجازات خلال الفترة الماضية في مجال الرعاية الصحية.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين: إن "ما شهدناه من إنجازات في قطاع الرعاية الصحية لم يحدث في تاريخ مصر، فنحن عشنا فترات طويلة نشهد مشاكل القطاع الصحي التي كانت لا تنتهي.. وما حدث في مصر أثناء أزمة كورونا ثم ما تبعها من أزمة روسيا وأوكرانيا ثم المشاكل المتوقعة القادمة يدل على فكر صائب وثاقب وعلى إرادة فولاذية سياسية لم تحدث في دعم القطاع الصحي بمصر”

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز