عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النقل يتفقد المرحلتين الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف "LRT"

وزير النقل المهندس كامل الوزير
وزير النقل المهندس كامل الوزير

 تفقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، المرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف "LRT"، حيث يجرى حاليا تشغيل المرحلتين "تجريبيا" واللتين تمتدان من محطة عدلي منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية.



 

بدأت الجولة من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة، حيث تفقد الوزير أرصفة المحطة والساحة الخارجية والداخلية وأماكن توزيع ماكينات إصدار التذاكر الإلكترونية (TVM)؛ لتسيير وسهولة حصول الركاب على التذاكر، وكذلك آليات وممرات وأماكن الربط بين القطار الكهربائي الخفيف ووسائل النقل الجماعي الأخرى، حيث ستكون محطة مركزية تبادلية بين عدد كبير من وسائل النقل، وتشمل محطة لمترو ‏الخط الثالث "تم افتتاحها وتشغيلها"، ومحطة للقطار الكهربائي الخفيف ومحطة للسكك الحديدية "القاهرة - السويس" ،‏ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى محطة الأتوبيسات "BRT" التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري.

وأكد الوزير استمرار التنسيق مع كافة الجهات المعنية، لإعادة تخطيط المناطق المحيطة بالمحطة لتظهر بالشكل الجمالي والحضاري المتميز وتحقيق السيولة المرورية المطلوبة بين هذه المناطق ومحطة عدلي منصور، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما تفقد الوزير محطة السكة الحديد بمحطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة، واطلع على المخطط الاستثماري لمول المحطة، وكذلك معدلات تطوير خط سكة حديد (القاهرة/ السويس) والذي يبدأ من محطة عدلي منصور حتى السويس بطول 117 كم، حيث يجري ازدواج المسافة من عدلي منصور حتى الروبيكي بطول 35 كم، ويتم رفع كفاءة الخط في المسافة من الروبيكي حتى السويس بطول 82 كم.

وشدد وزير النقل على قيادات السكك الحديدية بتسيير قطارات "تحيا مصر" والقطارات الروسية بالتزامن مع افتتاح مشروع القطار الكهربائي الخفيف، وذلك للمساهمة في تقديم مستويات متميزة من الخدمات لجمهور الركاب القادمين من مدن شرق القاهرة (المستقبل والشروق وبدر والعاصمة والعاشر) ومنها إلى محافظة السويس والعكس بشكل مباشر؛ لتشكل وسيلة نقل آمنة ونظيفة وحديثة لخدمة المواطنين.

ثم استقل وزير النقل أحد قطارات "LRT" الذي يجري تشغيلها تجريبيا، وذلك من محطة عدلي منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، وتم وصول كافة قطارات المشروع وعددها 22 قطاراً ويجري تشغيلها تجريبياً على امتداد مسار المشروع.

كما اطمأن الوزير على جاهزية مسار ومحطات المشروع، وجاهزية ورشة القطار الكهربائي الخفيف ‎ ببدر، والتي تشمل 26 مبنى وتبلغ مساحتها 77 فدانا، وتابع الوزير خلال جولته جاهزية مناطق انتظار السيارات بجانب كافة محطات المشروع، وكباري المشاة التي يتم تنفيذها؛ تيسيرا على ‏المواطنين، مشددا على ضرورة الاستغلال الاستثماري الأمثل لكافة المحطات لزيادة العائد الاقتصادي للمشروع. كما استعرض وزير النقل الموقف التنفيذي لأعمال تنفيذ المرحلة الثالثة التي تمتد من بعد محطة الفنون والثقافة حتى المحطة المركزية التبادلية مع القطار السريع بطريق السخنة، بطول 18.5 كم، وتشمل 4 محطات، واطمأن على تقدم معدلات تنفيذها.

يذكر أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف يحقق تبادل الخدمة في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية بين عدد من وسائل النقل، كما يتبادل الخدمة في محطة بدر مع خط القاهرة السويس للسكك الحديدية، إضافة إلى تبادله لخدمة نقل الركاب مع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في محطة العاصمة المركزية، ومع مونوريل شرق النيل "العاصمة الإدارية" بالمحطة التبادلية بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، والتي تشمل منطقة تجارية استثمارية لتعظيم العائد الاستثماري للمشروع

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز