عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"قومي البحوث" يسجل 18 براءة اختراع ويتصدر قائمة "سيماجو" للمراكز البحثية

رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور محمد هاشم
رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور محمد هاشم

قال رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور محمد هاشم إن باحثي المركز نجحوا في زيادة الأبحاث المنشورة بالمجلات الدولية "Scopus" إلى 2690 بحثا، وتسجيل 18 براءة اختراع، إلى جانب تصدره قائمة المراكز البحثية في تصنيف "سيماجو" الاسباني. 



 

وأضاف رئيس المركز - في تقريره لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، عن حصاد الأداء السنوي للمركز للعام "2021/ 2022"- إن عدد الأبحاث المنشورة بالمجلات المحلية والدولية بلغ (198) بحثا، و(109) أبحاث منشورة بالكتب، كما بلغ عدد المشروعات البحثية الدولية خلال تلك الفترة (14) مشروعًا، والمشروعات البحثية المحلية (110) مشروعات، والمشروعات الداخلية (380) مشروعا، والمشروعات الداخلية التكميلية (115) مشروعا.

 

وأشار إلى أن المركز القومي للبحوث تصدر قائمة المراكز البحثية في تصنيف "سيماجو" الاسباني كتصنيف جديد للمراكز البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، والذي يأتي بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤشر "سيماجو" للتصنيفات الأكاديمية ومؤسسة "السيفير" العالمية بهدف خلق بيئة تنافسية لتعزيز نتائج الأبحاث الصادرة عن المراكز البحثية.

 

وأوضح أن المركز نجح في الحصول على النصيب الأكبر من الفائزين بجوائز الدولة، التي أعلنها مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته رقم 179، حيث حصل على 7 جوائز في مجالات (العلوم التكنولوجية المُتقدمة، العلوم الأساسية، العلوم الهندسية، العلوم الكيميائية، العلوم الزراعية، العلوم التكنولوجية المُتقدمة التي تخدم مجالات العلوم الزراعية، المياه والطاقة والعلوم البيئية).

 

من جهته، قال المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل عبدالغفار إن تصدر المركز القومي للبحوث قائمة المراكز البحثية في تصنيف "سيماجو" العالمي، وحصوله على النصيب الأكبر من جوائز الدولة، فضلاً عن تزايد عدد البحوث المنشورة دوليًا من جانب المركز القومي للبحوث، وزيادة عدد مشروعات المركز، والتي تعكس جميعها التقدم الملحوظ الذي شهده أداء المركز. 

 

وأكد أن دور المركز يأتي مواكبا لسياسة الوزارة الخاصة بتوظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع المصري، وتلبية احتياجاته في المجالات كافة من خلال الدور البحثي للمراكز والمعاهد البحثية والجامعات، حيث تعمل جميعها في تعاون دائم مع كافة قطاعات التنمية في الدولة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز