عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

 الاتحاد الأوروبي يلوم روسيا على أزمة الغذاء.. وسفير روسيا ينسحب

الإتحاد الأوروبي
الإتحاد الأوروبي

انسحب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة من اجتماع لمجلس الأمن الدولي بعد أن ألقى رئيس المجلس الأوروبي باللوم على الغزو الروسي لأوكرانيا في التسبب في أزمة غذاء عالمية.



 

وقال "تشارلز ميشيل" إن روسيا تستخدم الإمدادات الغذائية "كصاروخ خفي" ضد العالم النامي، مما دفع الناس إلى الفقر.

 

واتهم المبعوث الروسي "فاسيلي نيبينزيا" ميشيل بنشر الأكاذيب.

 

تركت الحرب الغذاء عالقا في الموانئ الأوكرانية.

 

أوكرانيا مصدر كبير لزيت الطهي وكذلك الحبوب مثل الذرة والقمح، كما تصدر روسيا كميات هائلة من الحبوب وكذلك الأسمدة، وقد تسبب نقص هذه الصادرات في ارتفاع أسعار البدائل.

 

صرح "ميشيل" خلال اجتماع مجلس الأمن في نيويورك " سفير الاتحاد الروسي، لنكن صادقين ، يستخدم الكرملين الإمدادات الغذائية كصاروخ خفي ضد البلدان النامية".

 

و"تنتشر العواقب المأساوية للحرب الروسية في جميع أنحاء العالم ، وهذا يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ، ودفع الناس إلى الفقر ، وزعزعة استقرار مناطق بأكملها، روسيا وحدها هي المسؤولة عن أزمة الغذاء.

 

وأضاف أنه رأى بنفسه ملايين الأطنان من الحبوب عالقة في ميناء أوديسا الأوكراني بسبب الحصار البحري الذي فرضته روسيا. كما اتهم "ميشيل" روسيا بسرقة الحبوب ومنع زراعة المحاصيل والحصاد في أوكرانيا بسبب أنشطتها العسكرية هناك.

 

أدت تعليقاته إلى انسحاب "نيبينزيا" أثناء مغادرته ، خاطبه "ميشيل" مباشرة: "يمكنك مغادرة الغرفة ، ربما يكون من الأسهل عدم الاستماع إلى الحقيقة".

 

وقال "نيبينزيا لرويترز" إنه لا يستطيع البقاء بسبب "الأكاذيب التي أتى "تشارلز ميشيل" إلى هنا ليوزعها".

 

وفي اجتماع منفصل ، قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" أيضًا إن روسيا تمنع صادرات الحبوب الأوكرانية من مغادرة البلاد واتهم القوات الروسية بتدمير البنية التحتية الزراعية الأوكرانية.

 

وفي حديثه خلال مائدة مستديرة افتراضية مع فاعلي الخير والمنظمات غير الحكومية وكيانات القطاع الخاص ، قال السيد بلينكين: "يوجد في مكان ما حوالي 20 مليون طن من القمح محاصر في صوامع بالقرب من أوديسا ، وفي سفن مليئة بالحبوب عالقة في أوديسا ميناء بسبب هذا الحصار الروسي ".

 

 صرح "ميشيل" إن هناك تقارير موثوقة بأن روسيا كانت "تسرق" حبوب أوكرانيا لبيعها من أجل أرباحها الخاصة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز