عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"وكالة البيئة الانجليزي" يكشف معلومات خطيرة عن المدن الساحلية بسبب تغير المناخ

قرية فيربورن الساحلية شمال ويلز
قرية فيربورن الساحلية شمال ويلز

يرحب العلماء البريطانيون بـ "المناقشات الصادقة" حول التهديد طويل الأمد لارتفاع مستوى سطح البحر بسبب تغير المناخ، محذرين من أن تدابير حماية السواحل لا يمكن أن تنقذ جميع المجتمعات، حتى لو كانت وكالة البيئة قادرة على تحمل تكاليفها في كل مكان.



 

 

 

وحسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، يحذر السير جيمس بيفان، رئيس وكالة البيئة في إنجلترا "EA" اليوم  من أن بعض المجتمعات الساحلية البريطانية ستُجبر "حتمًا" على ترك منازلها لأن تغير المناخ يبتلع شواطئها. 

 

 

السير جيمس بيفان: ارتفاع مستويات سطخ البحر

 

من المتوقع أن يقول السير جيمس بيفان، إن ارتفاع مستويات سطح البحر -الذي تغذيه المحيطات الأكثر دفئًا وذوبان الجليد -سيعني "بعض مجتمعاتنا -سواء في هذا البلد أو في جميع أنحاء العالم -لا يمكنها البقاء في مكانها.  

كما قال السير جيمس في خطاب في مؤتمر الفيضانات والساحل في تلفورد، وسيجادل بأنه على الرغم من أن الهدف يجب أن يكون إبقاء المجتمعات في مكانها، إلا أنه في بعض الأماكن سيكون من المنطقي الاقتصادي والإنساني نقلهم من الخطر بدلاً من محاولة حمايتهم من "التهديد المتزايد للفيضانات من الأنهار والبحر، والمياه السطحية وكذلك تآكل السواحل

 ورحب علماء المناخ باعتراف السير جيمس بالتراجع المخطط له وحذروا من أن مستويات سطح البحر ستستمر في الارتفاع -في بعض المناطق بما يتجاوز قدرتنا على التكيف. 

 

وصفها البروفيسور روبرت نيكولز، مدير مركز تيندال لأبحاث تغير المناخ، بأنه "اعتراف رسمي في الوقت المناسب بمشكلة رئيسية كان من الممكن التنبؤ بها لبعض الوقت ولكن من السهل تجاهلها لأنها أصبحت واضحة ببطء فقط".   قال البروفيسور إيلان كيلمان، أستاذ الكوارث والصحة في يونيفرسيتي كوليدج لندن، إن ترك المجتمع أمر "مدمر" ولكنه "لا شيء جديد بالنسبة لإنجلترا وويلز"

 

وتم إخطار سكان قرية ويلش فيربورن بأنهم سيضطرون إلى الانتقال من القرية إلى مناطق أخرى، لأن مجلس Gywnedd لا يمكنه الحفاظ على دفاعات ضد الفيضانات إلى أجل غير مسمى.  وتقع القرية المنخفضة في شرق إنجلترا، والتي تمثل 7 ٪ من الإنتاج الزراعي في إنجلترا، جزئيًا تحت مستوى سطح البحر بسبب الصرف.

 

وتوقع تقرير حديث من "IPCC" المجموعة الدولية لعلماء المناخ التابعة للأمم المتحدة -أن أضرار الفيضانات الساحلية في أوروبا ستزداد على الأقل عشر مرات بحلول نهاية هذا القرن، وحتى أكثر من ذلك إذا لم نغير الطريقة التي يعيش بها الناس في تلك المناطق. من المتوقع أن يتعرض مليون شخص في المملكة المتحدة لفيضانات ساحلية سنوية بحلول نهاية هذا القرن.

 

وتأتي تصريحات السير جيمس بينما تطلق "EA" خطة جديدة لإعداد إنجلترا للفيضانات وتغيير السواحل. تهدف الهيئة إلى تحسين عمليات التقييم ورسم خرائط مخاطر الفيضانات، فضلاً عن المعلومات المتعلقة بقرارات الاستثمار. 

كما أنها تخصص 150 مليون جنيه استرليني في 25 مشروعًا مبتكرًا جديدًا للتصدي لخطر الفيضانات وتغير السواحل.

 

 

قال جيم هول، أستاذ المناخ والمخاطر البيئية في جامعة أكسفورد: "حتى لو تمكنت وكالة البيئة من بناء حماية للسواحل في كل مكان-وهو ما لا يستطيعون -فإن الأشياء التي يعتز بها الكثير من الناس حول الساحل، مثل الشواطئ والكثبان الرملية، ستنتهي في النهاية أن تصبح مغمورة بالمياه، إلا إذا بدأنا في التخطيط الآن لكيفية تكيف الساحل مع ارتفاع مستويات سطح البحر.

 

 ودعا إلى "مناقشات صادقة" داخل المجتمعات الساحلية حول المستقبل، ونهج استراتيجي لإدارة الساحل بشكل مستدام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز