عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الخارجية الأمريكية: الكرملين متورط في "اعتداء كامل على حرية الإعلام"

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

صرحت وزارة الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة تواصل إصدار تأشيرات دخول للصحفيين الروس المؤهلين ولم تلغِ أوراق اعتماد أي صحفي روسي يعمل في البلاد، مضيفة أن الكرملين يشارك في "هجوم كامل على حرية الإعلام".



 

 

وجاءت هذه التعليقات بعد تقارير صدرت أمس بأن روسيا حذرت وكالات الأنباء الأمريكية من خطر سحبها من الاعتماد وطردها ما لم تتحسن معاملة الصحفيين الروس في الولايات المتحدة.

 

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" لعدد من صحفيين في موسكو من مختلف المنافذ الإخبارية الأمريكية، بما في ذلك CNN و Associated Press و NBC و Washington Post و ABC و NPR، إنه ما لم تكن "حقوق" وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة " استعادة "،" نفس الإجراءات سوف تؤثر عليك ".

 

وردا على التصريحات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس إن الكرملين يواصل إجراء "تكافؤ خاطئ" بين حريات الصحافة في الولايات المتحدة والمشهد الإعلامي في روسيا - حيث يتم تجريم التقارير المستقلة والدقيقة عن الحرب في أوكرانيا بشكل فعال و الصحفيون الذين يبثون "معلومات كاذبة" يواجهون عقوبات قاسية.

تتجاهل الحكومة الروسية بشكل أساسي وعن عمد ما يعنيه وجود صحافة حرة كما يتضح من قيامها بحظر أو حظر كل منفذ روسي مستقل تقريبًا يسعى إلى تقديم التقارير داخل بلادهم ، ويهدد الصحفيين المحترفين لمحاولتهم ببساطة أداء وظائفهم والسعي إلى عزل الصحافة الروسية. السكان من أي معلومات أجنبية يوضح وهش وهشاشة رواية الحكومة الروسية ، "قال برايس للصحفيين".

 

وتواصل حكومة الولايات المتحدة التعامل مع وسائل الإعلام الروسية لأننا نعتقد أنه أمر حيوي لشعب روسيا للوصول إلى المعلومات ".

 

وأشار برايس إلى أن الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على العديد من وسائل الإعلام الروسية ، بما في ذلك روسيا 1 والقناة الأولى و NTV ، لأنها "وسائل إعلام مملوكة للدولة وتسيطر عليها الدولة بشكل مباشر أو غير مباشر داخل روسيا ، والعائدات التي تحققها تدعم حرب الرئيس بوتين".

 

في اجتماع مع الصحفيين الأمس، زعمت "زاخاروفا" أن المراسلين الروس يواجهون مشاكل في الولايات المتحدة تتراوح من تجديد التأشيرات إلى الاعتماد ، وحظر الحسابات المصرفية والمضايقات المزعومة من قبل الخدمات الخاصة الأمريكية. وقالت لممثلي وسائل الإعلام الأمريكية إنه ما لم تتخذ السلطات الأمريكية إجراءًا، فسيتعين على الصحفيين مغادرة روسيا.

 

وقالت المتحدثة إذا كان هذا هو قرارهم النهائي “للحكومة الأمريكية”، فسيتعين عليك يا رفاق أن تحزم أمتعتك وتعود إلى المنزل سنمنعكم جميعًا هنا ، وسنأخذ تأشيراتكم وما إلى ذلك".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز