عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسئول بالجامعة العربية يبحث مع مدير مركز الأمم المتحدة سبل التصدي للإرهاب

الجامعة العربية
الجامعة العربية

بحث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون القانونية السفير محمد الأمين ولد أكيك، اليوم مع مدير مركز الأمم المتحدة للإرهاب ومكتب مكافحة الإرهاب جهانجيز خان، ومسؤولة نقطة الاتصال في القاهرة وتمارا الزيات، التطورات الخاصة بمكافحة الإرهاب على الصعيدين العربي والعالمي.



واستعرض ولد اكيك - خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجامعة العربية اليوم - التجارب العربية الناجحة في مكافحة الإرهاب من خلال معالجة الأسباب التي تدفع الشباب إلى الإنزلاق مع الجماعات الإرهابية وعلى رأسها محاربة الأفكار المتطرفة وتحقيق التنمية الاقتصادية للحيلولة دون انتشار هذه الجماعات مستغلين الحاجات الأساسية للمواطنين إضافة إلى استخدام الوسائل التقليدية لمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى المقاربة المصرية الناجحة لمكافحة التطرف من خلال المواجهة الفكرية والتي يتبناها الأزهر الشريف وآخرها المؤتمر الدولي الأول لمركز سلام التابع للأزهر الشريف حول " التطرف الديني".

واستعرض السفير جهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في إصدار الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وجهود مجلس وزراء الداخلية العرب لمواجهة هذه الظاهرة.

وبحث الجانبان التطورات في الساحل والصحراء وتأثيرها على الدول العربية نتيجة انتشار الجماعات الإرهابية المتطرفة هناك.

من جانبه أشاد جهانجيز خان، بجهود الجامعة العربية ومجلس وزراء الداخلية العرب والمجموعة العربية في الأمم المتحدة، حيث أشار إلى الدعم الكبير الذي تقدمه الدول العربية ومساهمة كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر بـ (250) مليون دولار لدعم مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

ونوه بتبني مجلس وزراء الداخلية العرب للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب والتي تعد الأولى على مستوى العالم والتي سيتم إطلاقها قريبا في الأمم المتحدة، معربا عن أمله في حضور الجامعة العربية لهذا الإطلاق.

وأشاد بإجماع المجموعة العربية على توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب، معرباً عن أمله باستمرار مواصلة العمل المشترك بين جامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لبناء مستقبل آمن للمنطقة والعالم.

وفي الختام تم الاتفاق على مواصلة اللقاءات المثمرة بين الجانبين ومواصلة التعاون بين الأمانة العامة ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز