عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كييف: سلوفينيا تدعم التطلعات الأوروبية للشعب الأوكراني

أولينا كوندراتيوك
أولينا كوندراتيوك

صرحت نائبة رئيس البرلمان الأوكراني أولينا كوندراتيوك بأن الحكومة السلوفينية الجديدة تدعم التطلعات الأوروبية للشعب الأوكراني.



 

وجاءت تصريحات كوندراتيوك في بيان عقب اجتماع مع نائبة رئيس الوزراء السلوفيني وزيرة الخارجية تانيا فاجون في سلوفينيا، وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم الثلاثاء.

وذكر البيان أن الجانبين ناقشا مسألة منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وقالت كوندراتيوك: "أنا سعيدة لسماع أن الحكومة السلوفينية الجديدة تشارك الشعب الأوكراني التطلعات الأوروبية"، وأعربت عن شكرها لسلوفينيا على دعمها المستمر لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وأضافت كوندراتيوك: "سلوفينيا دولة صغيرة، لكنها تمتلك قلبًا وتصميمًا كبيرين. ومنذ بداية الحرب الروسية واسعة النطاق تلقت أوكرانيا مساعدات سياسية وإنسانية وعسكرية كبيرة من سلوفينيا".

وأشارت إلى أن سلوفينيا تدين "جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا بما في ذلك قتل المدنيين في أوكرانيا، وتصر على تقديم جميع مرتكبي هذه الفظائع إلى العدالة الجنائية الدولية".

بدورها، قالت فاجون، إنها ستوصي الحكومة السلوفينية بدعم منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، مضيفة أن أوكرانيا تقاتل اليوم من أجل أوروبا بأكملها، موضحة أن أوكرانيا "نجحت في حشد دعم 500 مليون مواطن أوروبي". وسيعقد ممثلو المجلس الأوروبي مناقشة موضوعية حول منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي في اجتماع يومي 23 و 24 يونيو.

وفي سياق متصل، أعلنت سلطات الإنقاذ في التشيك اليوم الثلاثاء إرسال قطار محمل بالمساعدات إلى أوكرانيا يحمل معدات طبية ومعدات للتعامل مع الحرائق.

وذكر راديو "براغ الدولي" في نشرته الإنجليزية أنه سيتم إرسال جزء من الشحنة إلى وزارة الصحة الأوكرانية ويشمل 3.64 مليون قفاز وحوالي 500 ألف بدلة واقية، موضحا أن خدمات الطوارئ في مدينة "لفيف" الأوكرانية سوف تتسلم جزءا آخرا من شحنة المساعدات المرسلة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز