عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيسة "القومي للمرأة": العنف ضد المرأة وباء عالمي يتطلب منهجا شاملا لمواجهته

مايا مرسي
مايا مرسي

 قالت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي، إن العنف ضد المرأة هو بمثابة وباء عالمي، وأن العالم أمام تحدٍ كبير يحتاج لاعتماد منهج شامل لمواجهته.



 

جاء ذلك خلال مشاركتها اليوم  الثلاثاءن في حفل إطلاق "برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة " الذي نظمته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة باثفايندر إنترناشيونال بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ووزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، و القائمة بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة نيكول شامبين، وممثلين عن القطاع الخاص والمنظمات الدولية فضلا عن خبراء النوع الاجتماعي والمنظمات غير الحكومية المحلية التي تدعم التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة في مصر. 

 

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بإطلاق " برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة " والذي يأتي في إطار التعاون مع الحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والشركاء المعنيين، مشيرة إلى أن أهداف وسياسات المشروع هي ملكية وطنية للمرأة في مصر، ويجب أن يتم تنفيذها طبقا للرؤي والخطط والأولويات الوطنية وبما يخدم المرأة المصرية. 

 

وأوضحت أن المحاور الثلاثة التي يعمل عليها هذا البرنامج وهي التمكين الاقتصادي للمرأة ، وتحقيق الشمول المالي، والقضاء على العنف ضد المرأة، تأتي ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017.  وأكدت التزام الحكومة والمؤسسات المصرية لتنفيذ ما جاء في الاستراتيجية من محاور لتمكين المرأة في كافة المجالات، مشيرة إلى دور مرصد المرأة المصرية الذي يهدف إلى رصد التحسنات والإنجازات التي تمت في ملف تمكين المرأة والخروج بالإحصائيات والدورس المستفادة بهدف دعم هذا الملف وجهود الحكومة المصرية للاستمرار في السير نحو الاتجاه الصحيح لتمكين المرأة. وأعربت عن سعادتها أن ترى برنامج (نورة) لتمكين الفتيات الذي ينفذه المجلس يستثمر في مستقبل فتيات مصر ويعمل علي تغيير مسار حياة الفتيات والأجيال الصغيرة، مؤكدة أهمية مشروع مجموعات الإقراض والادخار الذي يتبناه المجلس بالتعاون مع البنك المركزي المصري وهيئة "كير" وعدد من منظمات هيئة الأمم المتحدة وينفذ في قرى مبادرة حياة كريمة.

 

وعبرت عن أملها في أن يستفيد هذا البرنامج بما تم إنجازه بالفعل حتى الآن وأن يتم العمل في نفس الإطار، مؤكدة أهمية السعي لاعتماد منهجية شاملة والعمل بشكل تشاركي مع كافة الأطراف المعنية للوصول إلى تحقيق التغيير المأمول.

يذكر أن برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة هو برنامج مدته خمس سنوات يهدف إلى تحسين بيئة عمل المرأة في القطاع الخاص ، وتوسيع نطاق الشمول المالي للمرأة والقضاء على العنف ضد النساء والفتيات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز