عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أقوى 5 سفن بحرية في كل العصور

سفن بحرية
سفن بحرية

كان هناك عدد لا يحصى من القوات البحرية في الثلاثة آلاف سنة الماضية من تاريخ البشرية. بنيت من قبل الدول البحرية أو أولئك الذين يرغبون في التوسع في عالم القوى البحرية ، وغالبًا ما تتنافس الأساطيل المتعددة لتوفير الأمن وتوسيع النفوذ الوطني.



 

 

دائمًا ما تكون أقوى قوة بحرية في كل فترة من فترات التاريخ البشري نسبيًا.

 

البحرية اليونانية التي رواها هيرودوت ليست بنفس قوة البحرية الأمريكية التي يقودها صموئيل إليوت موريسون، كلاهما قدم مساهمة كبيرة لأمن بلديهما.

 

 

كانت كل منها أقوى قوة بحرية في عصرها، وشكلت العالم من حولها لتجعل العالم الذي نعرفه اليوم.

 

 

البحرية اليونانية، معركة سلاميس، الغزو الفارسي الثاني "480 قبل الميلاد"

 

 

لم تكن البحرية اليونانية في وقت الغزو الفارسي الثاني هي الأكبر في العالم المعروف، وبدلاً من ذلك، تغلبت على تلك البحرية وحافظت من خلال انتصارها على الحضارة الغربية.

 

كقوة برية، أنشأت الإمبراطورية الفارسية أسطولاً من الدول البحرية المهزومة، وتضمنت هذه القوة متعددة الجنسيات الفينيقيين والمصريين والقبارصة والبحارة من مختلف أنحاء اليونان وآسيا الصغرى.

 

وبلغ عدد الأسطول الفارسي 1207 سفينة ثلاثية المجاديف - السفينة الحربية ذات المجاديف القياسية في ذلك الوقت - لكنه خسر ما يقرب من 250 قبل سالاميس بسبب العواصف والمناوشات في أرتميسيوم.

 

قام اليونانيون بقيادة أثينا وإسبرطة بتجميع قوة قوامها 381 سفينة ثلاثية.

 

وعلى الرغم من أن عدد القوات البحرية اليونانية في سالاميس كان يفوق ما لا يقل عن اثنين إلى واحد، إلا أن هذه الخسائر اضطرت البحرية الفارسية إلى الانسحاب.

 

وحقق انتصار البحرية اليونانية في سالاميس نتيجتين رئيسيتين.

 

أولا- قامت البحرية اليونانية بحماية الجناح البحري للجيوش اليونانية، ومنع زركسيس من تطويقهم بهبوط برمائي.

 

ثانيًا - كانت الخسائر الفارسية كبيرة بما يكفي لدرجة أن زركسيس أمر بسحب البحرية، وتوقف الغزو.

 

البحرية الصينية 1433 م

 

كانت البحرية الصينية في القرن الخامس عشر هي الأقوى بسهولة في العالم؛ وقامت بقيادة الأدميرال تشنغ هي بسبع رحلات في المحيط الهندي وحوله مع أقوى بحرية شهدها العالم في ذلك الوقت.

 

كان لأسرة مينج الحاكمة أجندة خارجية، تتطلع إلى تأمين طرق تجارية لاستيراد الكماليات والمواد الخام إلى الصين المتنامية.

 

وربما كانت التكنولوجيا البحرية الصينية هي الأكثر تقدمًا في العالم، مع تكنولوجيا بناء السفن - مثل ثلاث وأربع سفن شراعية صارية - في بعض الأحيان تسبق أوروبا بألف عام.

 

كان أسطول الحملة الأولى هائلاً يتكون من 317 سفينة، وستون منها كانت تسمى "سفن الكنوز" التي يزيد طولها عن 400 قدم وعرضها 160 قدمًا وتسعة صواري واثني عشر شراعًا.

 

وشنت Ming China سبع رحلات استكشافية. كان نطاق رحلات الأسطول، بما في ذلك جنوب شرق آسيا والهند والقرن الإفريقي والخليج العربي، مذهلاً.

 

وأدي الصراع الداخلي في النهاية إلى نهاية سلالة مينج وبعثاتها، ولم تمتلك الصين مرة أخرى مثل هذا الأسطول القوي.

 

البحرية الملكية 1815-1918 م

 

 

تركت نهاية الحروب النابليونية في أوروبا البحرية الملكية البريطانية أكبر وأقوى قوة بحرية في العالم.

 

كقوة بحرية لدولة جزرية ، كانت البحرية الملكية ضرورية في تأمين الممرات البحرية إلى مستعمرات المملكة المتحدة في الخارج، ولا سيما تلك الموجودة في أمريكا الشمالية والهند وإفريقيا.

تتوافق هذه الفترة مع ما يسمى "باكس بريتانيكا"، وهي فترة سلام نسبي في العالم. كان متوسط ​​حجم البحرية الملكية خلال القرن التاسع عشر 52000 فقط، ومع ذلك فقد لعبت دورًا كبيرًا في السيطرة على صراع "الحرب الكبرى".

 

وحافظت البحرية الملكية على قوتها النسبية من خلال ما يسمى بـ "معيار القوة الثنائية"، والذي يتطلب أن تكون على الأقل بنفس قوة أكبر أسطول بحريتين تاليتين مجتمعين.

 

مثل هذا التفوق الساحق ردع القوى الأخرى عن تحدي لندن، وخلع ميزان القوى بشكل عام.

بخلاف حرب القرم، التي شهدت التدمير السريع لأسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية، خاضت البحرية الملكية القليل من العمليات السطحية.

 

 

وبدلاً من ذلك، كانت هناك سلسلة من الأحداث الصغيرة داخل وحول محيط الإمبراطورية البريطانية، ضد القراصنة في شمال إفريقيا وبحر الصين الجنوبي ، ونجار الرقيق الأفارقة، وفتح الأسواق الخارجية بما في ذلك اليابان والصين.

 

 

البحرية الإمبراطورية اليابانية، 1941

 

كانت البحرية الإمبراطورية اليابانية "IJN" في بداية الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادئ أقوى قوة بحرية في العالم.

 

 

كانت اليابان، مثل المملكة المتحدة، دولة جزرية اضطرت إلى استيراد النفط والمواد الخام الأخرى من الخارج.

 

وأثارت هذه الثغرة الأمنية إعجاب اليابان بأهمية بناء قوة بحرية كبيرة للحفاظ على ممراتها البحرية ... وتأمين تلك الموارد لنفسها إذا لزم الأمر.

 

وشهدت بداية الحرب اليابان بعشر حاملات طائرات ، مع 1500 من أفضل الطيارين في العالم.

 

كانت تحتوي على اثنتي عشرة سفينة حربية ، بما في ذلك فئة ناجاتو القوية، والعديد من الطرادات والمدمرات والغواصات الحديثة.

 

وكان لديها أفضل مقاتلة في العالم ، Zero-sen ، وقاذفات طوربيد ممتازة، وقاذفات غوص، وحتى طائرات برية.

كانت IJN مسلحة ومدربة بشكل رائع، كما تحقق جميع الانتصارات في مالايا وبيرل هاربور وجزر سليمان، ولكن سلسلة من القرارات السيئة من قبل القيادة البحرية - والتي تفاقمت بسبب عدم القدرة على استبدال خسائر المعركة في الوقت المناسب - حسمت مصيرها .

 

وعلى الرغم من قصر فترة حكمها في القمة ، يمكن اعتبار البحرية الإمبراطورية اليابانية لعام 1941 بسهولة واحدة من أقوى القوات البحرية في كل العصور.

 

بحرية الولايات المتحدة، 1945

 

خرجت البحرية الأمريكية عام 1945 منتصرة من حرب المحيطين، حيث خاضت حملتين مختلفتين للغاية في كل منهما.

 

وفي المحيط الهادئ، كان لابد من عكس المكاسب اليابانية من الفلبين إلى جزر سليمان، بينما كانت البحرية في المحيط الأطلسي مسؤولة عن التخفيف من تهديد الغواصات وتنفيذ غزوات لشمال إفريقيا وإيطاليا وفرنسا.

 

بعد بيرل هاربور، قفزت صناعة بناء السفن الأمريكية لتعويض الخسائر والاستعداد للحرب، نجحت البحرية الأمريكية في النمو من 790 سفينة في ديسمبر 1941 إلى 6768 سفينة بحلول أغسطس 1945.

 

انتقلت البحرية من 17 سفينة حربية و 7 ناقلات أسطول و 171 مدمرة و 112 غواصة إلى 23 سفينة حربية و 28 حاملة أسطول و 377 مدمرة و 232 غواصة.

كما دعمت الحرب في البحر 71 ناقلة مرافقة أو "جيب" و 2547 سفينة برمائية. حتى أن البحرية الأمريكية كان لديها مكون أرضي ، وستة فرق مشاة البحرية وخمسة أجنحة جوية بحرية قاتلت من Guadalcanal إلى أوكيناوا.

 

 

قد يعني البحرية الناتجة أن البحرية الأمريكية لم تخسر أي معركة بعد عام 1942.

 

وقد تم دفع البحرية الإمبراطورية اليابانية المتضائلة باستمرار أبعد وأبعد نحو الشرق، حتى استسلام اليابان في أغسطس 1945. في ذلك الوقت، كانت البحرية الأمريكية هي الأقوى بسهولة البحرية في العالم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز