عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزراء دفاع المجموعة الشمالية يؤكدون دعمهم لأوكرانيا خلال اجتماعهم في ريكيافيك

العملية العسكرية الروسية
العملية العسكرية الروسية

 أدان وزراء دفاع دول المجموعة الشمالية الإثنى عشر خلال اجتماعهم في ريكيافيك، اليوم الأربعاء، العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بأشد العبارات.



 

وفي بيان مشترك للقمة التي عُقدت في عاصمة أيسلندا، ونشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، قال وزراء الدفاع إن الحرب التي أشعلتها روسيا تسببت في دمار غير محدود ومعاناة للشعب الأوكراني، كما أنها تُشكل تهديدا على أمن أوروبا ومنطقة شمال المحيط الأطلنطي.

وأكد البيان على وقوف الدول الشمالية بجانب أوكرانيا واستمرارهم في دعمها عسكريا وسياسيا .

وأشار البيان إلى أنه خلال الاجتماع تمت مناقشة تداعيات التحديات الدولية على أمن المناطق الشمالية، بما في ذلك أقصى شمال الكرة الأرضية، مشددا على الوحدة السياسية القوية لدول المجموعة الشمالية والتحامهم في وجهه تلك التهديدات.

وأضاف البيان أن دول المجموعة الشمالية سيستمرون في حماية قيّمهم الديمقراطية وحكم القانون والحرية وحقوق الإنسان، مؤكدا على أن قدسية الحدود المعترف بها دوليًا هي مبدأ راسخ للعلاقات الدولية، وأن أي تآكل لهذا المبدأ يمثل خطراً جسيماً على نظام يقوم على القانون الدولي والقواعد العالمية.

ورحب وزراء دفاع دول المجموعة الشمالية بقرار فنلندا والسويد بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو ما من شأنه تحسين الدفاع الجماعي للمجموعة وتعزيز الأمن والاستقرار في شمال أوروبا.

جدير بالذكر أن المجموعة الشمالية تضم دول شمال أوروبا، وهي بريطانيا، الدنمارك، هولندا، ألمانيا، أيسلندا، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، النرويج، بولندا، فنلندا، والسويد، وتعتبر كل دول المجموعة من أعضاء حلف الناتو باستثناء فنلندا والسويد.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز