عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتفاق على تشكيل آلية وطنية لإدارة الحوار السوداني واستئناف جلساته الأحد المقبل

علم السودان
علم السودان

 اختتمت مساء اليوم الأربعاء، الجلسة الإجرائية للحوار السوداني - السوداني، الذي انطلق اليوم بتيسير من الآلية الثلاثية، التي تضم الاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيجاد وبعثة الأمم المتحدة في السودان "يونيتامس"، على أن تُستأنف جلسات الحوار يوم الأحد المقبل.



 

وقال عضو مجلس السيادة السوداني الفريق ابراهيم جابر ،في تصريحات للصحفيين من مقر انعقاد المحادثات بعد نهاية اليوم الأول للحوار، إن الجلسة الإجرائية تناولت تفاصيل القواعد الإجرائية، والترتيبات التقنية للمحادثات، والأولويات الموضوعة في تلك المحادثات، لافتا إلى أن الجلسات سوف تتواصل يوم الأحد المقبل، وخلال تلك الفترة سترفع الأسماء التي تتشكل منها الآلية الوطنية لإدارة الحوار.

وأضاف أن الجلسات يوم الأحد، المقبل ستبدأ بحضور الآلية الوطنية، لافتا إلى أن هناك محورا سيعمل على الاتصال بكل الذين تغيبوا عن جلسة اليوم لإعادتهم إلى الحوار.

وحضر جلسة الحوار اليوم نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، وعضوا المجلس الفريق أول ركن شمس الدين كباشي والفريق بحري إبراهيم جابر، وشارك فيه ممثلو عدد من القوى السياسية، منها "الحرية والتغيير - الميثاق الوطني"، وبعض الأحزاب السياسية.

من جانبه، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان "يونيتامس" فولكر بيرتس، خلال تصريحات في ختام اليوم الأول للحوار، إن ما قمنا به اليوم هو أول اجتماع فني لبدء الحوار السوداني - السوداني، بتسهيل من الآلية الثلاثية، لافتا إلى أن اللقاء كان جيدا وجرى في مناخ بناء.

وأضاف: "سنتابع اللقاءات يوم الأحد المقبل، وكان هناك اتفاق على أمور إجرائية مهمة، لكن هناك أمور تحتاج إلى نقاش أكبر".

وأوضح أنه كان هناك اعتراف عام بين المشاركين في الحوار بأن القوى السياسية التي غابت عن الحوار اليوم، تمثل أصحاب مصلحة مهمين وأساسيين للوصول إلى الانتقال نحو الديمقراطية تحت قيادة مدنية، وكان هناك اعتراف عام بأن وجود هذه القوى ضروري لنجاح هذا الحوار، ولهذا السبب فإن الآلية الثلاثية ستواصل الاتصالات مع هذه القوى السياسية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز