عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد إطلاقه رسميًا.. 11 معلومة عن القمر المصري الجديد "نايل سات 301"

القمر المصري الجديد
القمر المصري الجديد

أعلنت الشركة المصرية للأقمار الصناعية، إطلاق القمر المصري "نايل سات 301"، مساء اليوم الأربعاء، على متن الصاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» الأمريكية.



 

يعد القمر الصناعي الجديد استكمالًا للإنجازات التاريخية المصرية في هذا المجال، حيث يعد نقلة حضارية تجسد التطلع نحو المستقبل والثقة بقدرة أبناء مصر وشبابها.

 

وهذه أبرز المعلومات عن القمر الصناعي الجديد:

 

-  تم الإعداد للقمر الصناعي 301 بفترة دراسات استغرقت 3 سنوات لمراعاة التقديرات حول مخاطر الإطلاق وباقي المخاطر الأخرى.

 

-  استغرقت عملية تصنيعه ما يقرب من العامين ونصف العام، وتسبَّب فيروس كورونا في تأخر موعده الذي كان مقررًا في بداية العام، ليحل محل "نايل سات 201"، الذي ينتهي عمره الافتراضي 2028.

 

-  حدَّدت الشركة يوم 7 يونيو الساعة الخامسة و٣ دقائق بتوقيت ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، موعدًا لإطلاقه بعد انتهاء جميع عمليات الاختبار والتشغيل، التي أعقبت نقله من مقر شركة "تاليس" بفرنسا، وتتولى عملية الإطلاق شركة "سبيس إكس" العالمية.

 

-  القمر الجديد له إمكانيات فنيَّة متعددة، فيبلغ عمره الافتراضي 15 عامًا ويزن 4.1 طن ويضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 قناة قمرية في القمر الحالي 201.

 

-  سيتوسع في نطاق تغطيته الموجودة حاليًّا، فيضاف لها دول جنوب القارة الإفريقية ودول حوض نهر النيل، وذلك لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الإفريقية، ويواكب توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الإفريقية.

 

-  يُقدِّم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية محافظات الجمهورية والمناطق النائية، لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة وحقول البترول شرق البحر المتوسط وخاصة حقل ظهر.

 

-  توفير هذه الخدمة يُحقِّق تكاملًا مع القمر المصري "طيبة 1"، وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي، من خلال قمرين صناعيين بما يضمن تأمين واستمرار هذه الخدمة.

 

-  تصنيعه تمَّ وفق تكنولوجيا متقدمة تُمكنه بمفرده وذاتيًّا من تحديد أي مصدر للتشويش، ويتمكّن من مُعالجة عمليات التشويش، مثل التي تتعرَّض لها الأقمار الصناعية بين الحين والآخر، لتوفير التأمين الكامل للقنوات التليفزيونية العاملة عليه.

 

-  يتميَّز "نايل سات 301" بإمكانية المناورة بالهوائيات، لتغيير مناطق التغطية وفقًا لاحتياجات الدول الإفريقية، التي تُعتبر سوقًا جديدًا لأقمار النايل سات.

 

-  أجرت الشركة المصرية للأقمار الصناعية مفاوضات مكثفة، من أجل توسيع وتعميق الشراكات الاستراتيجية مع كبرى الكيانات العاملة في مجال بث القنوات الفضائية مع السعودية والكويت والإمارات والأردن والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة OSN وشركة SES وشركة جلف سات الكويتية.

 

-  منظومة القمر الصناعي «نايل سات»، بدأت أول أعمالها عام 1998، ثم تم إطلاق قمرين للنايل سات بأرقام 101 و102، ثم تم إطلاق القمر الحالي، الذي يحمل رقم 201 وعليه كل القنوات الحديثة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز