عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خاص: "إس دي إكس إنرجي" البريطانية تعلن أكبر كشف للغاز بامتياز جنوب دسوق

حققت شركة "إس دي إكس إنرجي"، البريطانية أكبر كشف للغاز الطبيعي لها بامتياز جنوب دسوق، بعد حفر البئر الاستكشافية الثالثة والأخيرة، حسبما أعلنت الشركة في بيان لبورصة لندن.



 

أعلنت إس دي إكس إنرجي للطاقة، صباح اليوم، أن لديها اكتشاف غاز جديد في بئر MA-1X التي استهدفت موقع محسن في منطقة الامتداد الاستكشافي في جنوب دسوق.

 

وأضافت الشركة، أن الهدف الأساسي تم اكتشافه عند 5،762 قدم قياس/ حفر (MD) واكتشاف 56.3 قدمًا من رمال الغاز ذات صافي الدفع بمتوسط مسامية 31.9٪.

 

MA-1X هو البئر الثالثة والأخيرة لعملية الحفر التي تنفذها الشركة في جنوب دسوق خلال 2022، وسيتم الآن الانتهاء من بئر MA-1X واختبارها، مع إبلاغ نتائج الاختبار في الوقت المناسب.

 

وعلق مارك ريد، الرئيس التنفيذي للشركة قائلاً: "يسعدني جدًا الإعلان عن نجاح بئر الاستكشاف MA-1X، وهو ثالث نجاح لنا في دسوق، وأكبر هدف من بين الآبار الثلاثة التي تم حفرها في عام 2022 بإجمالي 21 مليار قدم مكعب بقيمة 5 مليارات يورو، مع استمرار إمكانات أصول جنوب دسوق". 

 

وأضاف ريد: "نتطلع إلى تقديم تحديث إضافي في الأسابيع المقبلة بعد اختبار البئر وقمنا بتقييم إضافي لما يمكن أن يعنيه هذا الاكتشاف بالنسبة للتوقعات الأوسع لهذه المساحة".

 

وفي مارس الماضي، كانت قد أعلنت شركة إس دي إكس إنرجي، ومقرها المملكة المتحدة، أنها حققت كشفا للغاز في بئر استكشافية في امتياز جنوب دسوق، على أن يبدأ الإنتاج في البئر خلال يونيو.

 

يتكون امتياز جنوب دسوق من ثلاثة عقود تطوير، وهي عقد تطوير جنوب دسوق، وعقد تطوير ابن يونس في الشمال، ومنطقة توسعة استكشافية جنوب دسوق.

 

تحتوي عقود تطوير جنوب دسوق وابن يونس على حقلين يعملان على الإنتاج منذ نوفمبر 2019. 

 

في جنوب دسوق، يتم إنتاج الغاز من تكوين أبو ماضي العلوي من الميوسين من الآبار SD-1X و SD-3X و SD-4X، بينما في حقل ابن يونس يتم إنتاج الغاز حاليًا من بئر الاكتشاف IY- 1X وبئر التطوير IY-2، اللتين تم ربطهما وإدخالهمت في الإنتاج في أغسطس 2021.

 

في جنوب دسوق، بدأ ضغط عقد الإيجار التنموي في الربع الثاني من عام 2021 مما زاد من تعزيز الانتعاش.

 

"إس دي إكس إنرجي"، هي شركة دولية للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما وتطويرهما، ويقع مقرها الرئيسي في لندن، المملكة المتحدة، مع التركيز بشكل أساسي على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

 

في مصر، تمتلك الشركة امتيازات تنقيب في عدة مناطق، ولديها حصة بنسبة 36.9٪ في حقلي غاز جنوب دسوق وابن يونس و67.0٪ حصة تشغيل في حقل غاز ابن يونس في دلتا النيل و50٪  في امتياز غرب غريب، الذي يقع على الشاطئ في الصحراء الشرقية، بجوار خليج السويس.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز