عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

الأمطار تقتل العشرات جنوب الصين مع استفحال ظاهرة تغير المناخ

مدينة صينية غرقت في المياه
مدينة صينية غرقت في المياه

تسببت الأمطار الغزيرة في جنوب الصين في مقتل ما لا يقل عن 32 شخصًا، وأثرت على ملايين السكان وتسببت في خسائر اقتصادية بمليارات اليوانات، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد مواسم فيضانات مدمرة بشكل متزايد بسبب تغير المناخ.



 

ظاهرةتغيرالمناختعصفبالصين 

 

 

في الأسابيع الأخيرة، تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية شديدة في مساحات شاسعة من جنوب الصين، مما ألحق أضرارًا بالمنازل والمحاصيل والطرق.

 

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن الانهيارات الأرضية تسببت في مقتل سبعة أشخاص في إقليم جوانجشي أمس الخميس.

 

وقال التقرير إن شخصا ما زال في عداد المفقودين، وفي مقاطعة هونان، قتل 10 أشخاص هذا الشهر ولا يزال ثلاثة في عداد المفقودين، مع إجلاء 286 ألف شخص وتأثر إجمالى 1.79 مليون ساكن.

 

وحسبما ذكر مسؤولون في مؤتمر صحفي أمس الأول الأربعاء. انهار أكثر من 2700 منزل أو تعرض لأضرار جسيمة، ودمر 96160 هكتارًا من المحاصيل - خسائر فادحة لمقاطعة تعمل كمركز رئيسي لإنتاج الأرز في الصين.

 

 

وتقدر الخسائر الاقتصادية المباشرة بأكثر من 4 مليارات يوان "600 مليون دولار أمريكي"، حسب المسؤولين.

وتسببت الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة في مقتل 10 أشخاص في مقاطعة هونان هذا الشهر.  

 

وفي أواخر الشهر الماضي، قتلت الفيضانات والانهيارات الأرضية ثمانية أشخاص في مقاطعة فوجيان الساحلية، وخمسة أشخاص في مقاطعة يوننان الجنوبية الغربية، وطفلين جرفتهما السيول في مقاطعة قوانجشي.

 

 

وأفادت شبكة "CNN" الأمريكية، أن السلطات الصينية في حالة تأهب قصوى لموسم الفيضانات هذا العام، الذي بدأ هذا الشهر، بعد وفاة 398 شخصًا في فيضانات مدمرة نجمت عن هطول غير مسبوق للأمطار في مقاطعة خنان بوسط البلاد الصيف الماضي.

 

وتحدث فيضانات الصيف بشكل منتظم في الصين، خاصة في المناطق الزراعية المكتظة بالسكان على طول نهر اليانجتسي وروافده.

 

لكن العلماء يحذرون منذ سنوات من أن أزمة المناخ ستؤدي إلى تضخيم الطقس المتطرف، مما يجعلها أكثر فتكًا ودمارًا.

 

 

وأدى الاحترار العالمي بالفعل إلى زيادة حدة أحداث هطول الأمطار الشديدة في منطقة شرق آسيا، والتي تشمل جنوب الصين.

 

من المتوقع أن تزداد شدة وتواتر أحداث الأمطار الشديدة مع ارتفاع درجة حرارة الأرض، وفقًا لأحدث العلوم الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

 

كما زاد عدد الأعاصير المدارية القوية.& # 39؛ مرة كل ألف عام؛  ودمرت الأمطار وسط الصين، لكن هناك القليل من الحديث عن تغير المناخ.

وشهدت هينان، وهي منطقة ليست عادة تواجه فيضانات منتظمة، حسبما وصفته السلطات بأنه "مرة كل ألف عام" أمطار غزيرة في بعض محطات الأرصاد الجوية في يوليو الماضي. لم تكن مدينة تشنجتشو، عاصمة المقاطعة، والتي كانت مسؤولة عن غالبية عدد القتلى، غير مستعدة للفيضانات.

 

وفشل مسؤولو المدينة في الاستجابة للتنبيهات الحمراء الخمسة المتتالية بشأن الأمطار الغزيرة - والتي كان ينبغي أن تدفع السلطات إلى وقف التجمعات وتعليق الدراسة والعمل في الشركات. وتدفقت مياه السيول إلى أنفاق شبكة مترو الأنفاق بالمدينة، مما أسفر عن محاصرة مئات الركاب وقتل 12 منهم.

 

 

اجتاحت المأساة البلاد، وأثارت تساؤلات حول مدى استعداد المدن الصينية للطقس القاسي. قبل موسم الفيضانات هذا العام، وحذرت السلطات الصينية من عدد كبير من "الأحداث المناخية المتطرفة" التي من المتوقع أن تضرب البلاد.

 

من المرجح أن تهطل الأمطار الغزيرة على الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد ، وكذلك جنوب التبت، وفقًا لمركز المناخ الوطني الصيني.

 

وفي إبريل، طلبت وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح من المدن الصينية التعلم من الكارثة في تشنجتشو وبذل قصارى جهدها لمنع الفيضانات في المناطق الحضرية نظرًا "للتأثير الحاد لظواهر الطقس المتطرفة" هذا العام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز