عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

البنك المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة مجددا من 11 % إلى 9.5%

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

خفض البنك المركزي الروسي، اليوم الجمعة، سعر الفائدة الرئيسي 1.5 نقطة مئوية، ليبلغ 9.5% سنويا. 



 

وذكر بيان للمركزي الروسي "لقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي اعتبارا من اليوم 10 يونيو خفض سعر الفائدة الرئيسي من 11% حتى 9.5% سنويا"، مشيرا إلى أنه خفض في 26 مايو الماضي سعر الفائدة بواقع 3%؛ ليصبح 11 % سنويا.

 

وأوضح البنك المركزي الروسي - في بيانه - أن تباطؤ معدل التضخم السنوي في روسيا دفعه لهذا الإجراء، منوها بأن معدل التضخم في روسيا بنهاية العام الجاري سيتراوح بين 14 و17.5% على أساس سنوي. 

 

يُذكر أن المركزي الروسي في فبراير الماضي "مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا) رفع سعر الفائدة الرئيسي بشكل عاجل بمقدار 10.5 نقطة مئوية دفعة واحدة، في مستوى تاريخي بلغ 20% لدعم العملة الروسية قبل أن يتراجع بالتدريج، ومع نهاية إبريل خفض معدل هذه الفائدة إلى 14% سنويا.  ويهدف تخفيض سعر الفائدة الرئيسي إلى تحفيز الاستثمارات الداخلية في روسيا بعد أن توقفت جميع الاستثمارات الغربية في البلاد بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

 

  تبدأ تصدير وقود نووي متطور إلى الهند

 

من ناحية أخرى،  أعلنت مؤسسة "روساتوم" للطاقة النووية الروسية بدء تصدير وقود نووي متطور إلى محطة "كودانكولام" النووية في الهند. 

 

وذكر بيان للشركة الروسية اليوم الجمعة، أن الوقود الجديد "TVS-2M" لديه عدد من المزايا التي تجعله أكثر موثوقية وفعالية وأوفر من حيث التكلفة مقارنة بالوقود "UTVS" التقليدي، الذي تم توفيره سابقا للمحطة الهندية. 

وأوضح البيان أن الصلابة إحدى أكبر الميزات للوقود الجديد، وذلك بفضل الإطار الملحوم عن طريق الليزر، مشيرا إلى أن الوقود الجديد يحتفظ في قلب المفاعل بخصائصه ويحمي موقع شبكات قذف عنصر الوقود من التآكل مع الزمن.

 وأضافت الشركة الروسية - في بيانها - أن زيادة سعة اليورانيوم تعد الهدف الرئيسي من تطوير الوقود، حيث تحتوي مجموعة وقود واحدة من "TVS-2M" على وقود أكثر بنسبة 7.6% من الوقود التقليدي"، منوها إلى أنه سيجري تحميل هذا الوقود للتشغيل المباشر في دورة مدتها 18 شهرا لأول مرة في سابقة في مجال الوقود النووي.   

 

دبلوماسي روسي: مستعدون لتزويد باكستان بالنفط بأسعار مخفضة

وفي سياق مختلف، أعلن القنصل العام الروسي في باكستان أندري فيدوروف، استعداد بلاده لتزويد باكستان بالنفط بتكلفة منخفضة إذا تم إرسال طلب رسمي من إسلام آباد. 

وقال فيدوروف  لـ"روسيا اليوم" إن روسيا مهتمة بتوريد النفط بأسعار مخفضة إلى الدول الصديقة، بما في ذلك باكستان.. وإذا اتصلت بنا حكومة باكستان، فسنزودها بالنفط بأسعا مخفضة".

ولفت القنصل العام الروسي في مدينة كراتشي الباكستانية، إلى أن الحصول على النفط الروسي جرت مناقشته خلال زيارة رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان إلى موسكو إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن.

ونقل الدبلوماسي الروسي عن وزير المالية والإيرادات في باكستان مفتاح إسماعيل، إشارته إلى أن العقبة الرئيسة أمام إمدادات النفط هي "العقوبات غير العادلة" التي فرضها الغرب ضد روسيا، مضيفا أن العلاقات بين موسكو وإسلام آباد على الرغم من الضغوطات الخارجية، لا تزال في "مستوى جيد جدا".  

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز