عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مزودة بنفط قيمته 100 مليون دولار

تقارير: الناقلة اليونانية المحتجزة من إيران كانت متجهة إلى أمريكا

كشف مسؤولان أمريكيان أن ناقلة النفط اليونانية التي احتجزتها إيران، تحتوي على عشرات الآلاف من ‏الجالونات من النفط، بقيمة تزيد على 100 مليون دولار، وكانت متجهة إلى ولاية تكساس الأمريكية.‏



 

وأفاد المسؤولان، أحدهما يعمل في الإدارة الأمريكية وآخر كان يعمل بها، في تصريحات لشبكة "إن بي سي" الأمريكية، اليوم الجمعة، أنه في أواخر شهر مايو الماضي، كانت الناقلة اليونانية "برودنت واريور" في طريقها من العراق إلى أمريكا، عندما استولت عليها إيران في المياه الدولية في الخليج، وقادتها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

 

 

من ناحيتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية ردا على هذه المزاعم لـ"إن بي سي": "ليس لدينا تعليق على وجهة السفينة أو النفط، وليس لدينا أي تعليق على ارتباطاتنا الدبلوماسية".

وأضاف المتحدث أن "واشنطن أدانت مصادرة الحرس الثوري الإيراني السفينتين اليونانيتين في 27 مايو، واللتان كانتا ترفعان العلم اليوناني، وأن أمريكا تواصل الوقوف إلى جانب اليونان، حليفنا الرئيسي في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وشريكنا في مواجهة هذا الاستيلاء غير المبرر".

 

ويعاني الأمريكيون حاليا من أضرار نتيجة أسعار الغاز القياسية، مع اقتراب المتوسط ​​الوطني من 5 دولارات.

 

 

وكان المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، قد أكد أن الجيش الإيراني استولى على الناقلتين اليونانيتين، "برودنت واريور" و"دلتا بوسيدون"، من خلال إطلاق قوات من طائرات هليكوبتر في الخليج العربي.

وقال إن إيران صادرت الناقلتين ردا على مساعدة اليونان لأمريكا في احتجاز ناقلة ترفع العلم الإيراني، وكانت محمّلة بالنفط الخام في البحر الأبيض المتوسط ​​في شهر إبريل الماضي.

 

 

وفي الشهر الماضي، احتجزت السلطات اليونانية الشهر سفينة "بيجاس" التي ترفع العلم الإيراني، وعلى متنها 19 من أفراد الطاقم الروسي، وذلك قرب ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية، بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز