عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشروعات للشباب ضمن "تطوير مزارات آل البيت"

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لإبراز قيمة المناطق التاريخية والأثرية، واستعادة الوجه الحضاري للعاصمة التاريخية بالتعاون مع شركاء التنمية والمجتمع المدني، عقدت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، اجتماعا لبحث مقترح تطوير مسارات مزارات آل البيت بالمنطقة الجنوبية، والتي تبدأ عند مسجد السيدة نفيسة وصولا لمسجد السيدة زينب مرورا بمساجد وأضرحة أخرى ومزارات تاريخية تعد إرثا حضاريا.



الهدف

قالت جيهان إن المشروع يربط بين مزارات آل البيت خلال رحلات يومية للمرور على أشهر أضرحة آل البيت، والتي تشهد إقبالا من مواطنى محافظات الجمهورية ومحبي آل البيت لما لهم من مكانة عظيمة في نفوس المصريين، خاصة، وباقي الشعوب العربية والاسلامية.

وأضافت أن أعمال التطوير تشمل تحويل شارع الأشراف كنموذج ثانى لشارع المعز، والذي يضم العديد من المزارات والآثار الإسلامية التي يتم رفع كفاءتها وترميمها حاليا.

التسويق

وطالبت جيهان بالإعداد المسبق لأعمال الدعاية والتسويق للمشروع بالتوازي مع أعمال التطوير التي تتم على أرض الواقع، وأن تكون أسعار منتجات الحرف التراثية والخدمات المقدمة بأسعار رمزية، مع الإبقاء على المحلات القائمة بمسار الرحلة.

المشروع

وأشارت إلى أن فريق العمل قدَّم عرضا لمقترح التطوير والاستغلال الأمثل لفرص تشغيلها بتنفيذ صورة طبق الأصل لعصر القاهرة الفاطمية بكافة تفاصيلها بما يتماشى مع الطابع التاريخي والأثري لهذا العصر بمواصفات عالمية، مع الحفاظ على الهوية البصرية للمشروع.

ومساهمة من المشروع لتوفير فرص عمل للشباب بما يتناسب ومقترح التطوير ومكانة المزارات يُقترح تنفيذ عربات لبيع المأكولات والمشروبات أسفل حديقة متنزه الخليفة، يتم تصميمها بشكل تاريخي يحاكي التصميمات التاريخية للمزارات، وتخصيص أماكن لانتظار السيارات وموقف لعربات الكهرباء للربط بين المزارات.

مسار المزارات

يذكر أن مسار آل البيت يربط بين مساجد، السيدة زينب والسيدة نفيسة والسيدة عائشة، مرورا بباقي مزارات آل البيت بشارع الخليفة، وكذلك، بآثار تاريخية هامة، مثل، مسجد ابن طولون ومتحف جاير آندرسون، مرورا بقبة شجرة الدر ومتنزه الخليفة التراثي البيئي، كما يضم مسجد السيدة رقية، وضريح محمد أنور، الذي يعتقد أنه من نسب النبي صلَّ الله عليه وسلم، مرورا بقبة الأشراف ومقام السيد جوهر ومقام سيدي الحناوي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز