عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي انجازات عهد السيسي المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الرئيس يستمع لشرح تفصيلي عن جناح المعامل بالمجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الاثنين، جناح المعامل الذي تم إنشاؤه لعدة أهداف ويضم 4 محاور.



 

واستمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل من الدكتور محمد عبد المنعم مدير المركز العلمي للتدريب والأبحاث بمدينة السادات عن هذا الجناح.

 

وقال الدكتور عبد المنعم، إنه تم إنشاء المحور الأول للمساهمة في تنمية الثروة الحيوانية عن طريق الخلط الممنهج المدروس بين السلالات المحلية والسلالات الأجنبية بهدف زيادة إنتاجها واستمرار تحملها للبيئة المصرية.

 

مشيرًا إلى أنه تم أيضًا إنشاء المحور الثاني للمساهمة في حماية الثروة الحيوانية عن طريق التقصي الوبائي للأمراض المعدية في حيوانات المزرعة وعند صغار المربين.

 

أما المحور الثالث، فقال الدكتور عبد المنعم، إن هذا المحور يقوم بفحص مدى مطابقة الأدوية البيطرية والأعلاف والأغذية والمياه للمواصفات القياسية المصرية والدولية.

 

وأوضح أنه تم أيضًا إنشاء محور رابع يقوم بمهمة تدريبية بغرض تدريب الكوادر الفنية وطلبة الجامعات المصرية، وذلك عن طريق 29 معملًا بحثيًا يضم 4 أجنحة (جناح البيولوجية الجزئية والتحسين الوراثي، جناح حيوانات التجارب والجراحة، جناح الميكروبات المصنفة، جناح البحوث الكيميائية والدوائية).

 

جدير بالذكر، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صباح اليوم الاثنين، افتتاح مشروعات الإنتاج الحيواني، والألبان، والمجازر الآلية، من مجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات، بمحافظة المنوفية.

 

وحضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، وفور دخول الرئيس السيسي إلى القاعة حيى الحاضرين وبدأت المراسم بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

 

ويهدف إنشاء المجمع إلى تنمية الثروة الحيوانية من خلال التحسين الوراثي للسلالات المصرية "لحومها وألبانها"، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمجمع 5 آلاف رأس حلاب وطاقة إنتاجية تبلغ 5ر1 طن لحوم حية / دورة ونحو 3 آلاف رأس تسمين على مساحة ألف فدان.

 

يضم المركز العلمي مستشفى بيطريا، ومبنى للولادة وآخرا للتلقيح الصناعي و6 مزارع فرعية و5 حلاب ومزرعة تسمين على مساحة ألف فدان، بالإضافة إلى توفير الأجهزة والمعدات الخاصة بحفظ الألبان ونقلها، بخلاف محطة معالجة مياه الصرف الصحي الآدمي بطاقة 100 متر مكعب / يوم، كما يضم المركز محرقتين للتخلص الآمن والصحي من المخلفات البيولوجية، بجانب مجرشتين بقدرة 10 أطنان / ساعة لجرش الحبوب وتجهيز الأعلاف و7 آبار ارتوازية.

 

ويأتي إنشاء مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل بمدينة السادات، ليؤكد مضي الدولة قدما نحو المزيد من المشروعات القومية الهادفة إلى تحقيق احتياجات المواطنين من جهة، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة من ناحية أخرى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز