عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة .03%.. والبنك الدولي يطالب بإجراءات حيوية لمنع الركود

انكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.3٪ في إبريل، وفقًا للأرقام الرسمية الصادرة، حيث طالب بنك “CBI”، أكبر مجموعة لأصحاب العمل في بريطانيا، باتخاذ "إجراءات حيوية" من الحكومة لمنع الركود الناتج عن التضخم. كان مكتب الإحصاءات الوطنية قد توقع من قبل الاقتصاديين أن يؤكد ارتفاعًا طفيفًا في الناتج المحلي الإجمالي لشهر بنسبة 0.1 ٪ بعد انخفاض طفيف في مارس.



 

 

قال مكتب الإحصاء الوطني البريطاني إن كل منطقة رئيسية من الاقتصاد أسهمت في تراجع إبريل، لكن الانكماش يرجع بشكل أساسي إلى حالة شاذة مرتبطة بالوباء شملت نهاية اختبارات COVID المجانية.

 

وأوضح مدير الإحصاءات الاقتصادية، دارين مورجان، أن "الانخفاض الكبير في قطاع الصحة بسبب انتهاء نظام الاختبار والتتبع دفع الاقتصاد البريطاني إلى المنطقة السلبية في إبريل الماضي، و"عانى التصنيع أيضًا حيث أخبرتنا بعض الشركات أنها تأثرت بارتفاع أسعار الوقود والطاقة.

 

"تم تعويض ذلك جزئيًا من خلال النمو في مبيعات السيارات، التي تعافت من فترة أضعف بكثير من المعتاد في شهر مارس".

 

 

وتتناغم البيانات مع تحذيرات واسعة النطاق من أن الاقتصاد يواجه فترة طويلة من النمو المنخفض، بسبب أزمة تكلفة المعيشة التي من المتوقع أن تزداد حدة في الأشهر المقبلة فقط مع ارتفاع فواتير الطاقة لزيادة التضخم.

 

وقد دفعت التوقعات إلى خفض توقعات النمو من غرف التجارة البريطانية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأسبوع الماضي، حيث حذر الأخير من أن المملكة المتحدة لديها أضعف توقعات لأي اقتصاد رئيسي باستثناء روسيا.

 

وأعرب بنك “CBI” عن أسفه لـ"الوصفة السامة" للنمو وحذر من وجود خطر من أن يكون الاقتصاد "ثانيًا بعيدًا"عن السياسة في الأشهر المقبلة بسبب أزمة تكلفة المعيشة، والمطارات التي تكافح من أجل التأقلم، وإضرابات السكك الحديدية الوطنية المخطط لها ومعركة "جرذ الأرض" مع الاتحاد الأوروبي بشأن بروتوكول أيرلندا.

 

 

وقال إنه مع مرور أقل من 40 يومًا على دخول البرلمان عطلة الصيف، بدأ العد التنازلي لاتخاذ الإجراءات. خفض البنك الانجليزي توقعاته للنمو إلى 3.7٪ لهذا العام ، من 5.1٪ سابقًا، و 1٪ فقط في عام 2023، من 3٪، ودعت إلى اتخاذ تدابير تشمل خطوات للتخفيف من نقص العمالة والمهارات.

 

وأضاف كبير الاقتصاديين، راين نيوتن سميث: "هذه مجموعة صعبة من الإحصائيات على المعدة. لقد أثبتت الحرب في أوكرانيا ، الوباء العالمي، استمرار الضغوط على سلاسل التوريد - التي سبقها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - أنها وصفة سامة للمملكة المتحدة نمو".

ورد المستشارة ريشي سوناك، التي كشفت الشهر الماضي عن حزمة بقيمة 21 مليار جنيه استرليني للمساعدة في تغطية بعض التكاليف الإضافية التي تواجهها العائلات: "تشهد البلدان في جميع أنحاء العالم تباطؤًا في النمو ، والمملكة المتحدة ليست محصنة ضد هذه التحديات.

 

"أريد طمأنة الناس، فنحن نركز بشكل كامل على تنمية الاقتصاد لمعالجة تكلفة المعيشة على المدى الطويل، مع دعم العائلات والشركات بالضغوط الفورية التي يواجهونها. "لدينا خطة لزيادة الإنتاجية من خلال الاستثمار في رأس المال والأشخاص والأفكار، بحيث يمكن للجميع في جميع أنحاء البلاد الاستفادة من اقتصاد قوي وسليم".

 

وقالت مستشارة الظل راشيل ريفز عن بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية: "ستضيف هذه الأرقام إلى القلق الذي لاتزال العائلات تشعر به بشأن مواردها المالية وصحة اقتصادنا على المدى الطويل. وأضافوا "سوف يضيفون أيضًا إلى القلق المتزايد بشأن النمو السيئ وهبوط مستويات المعيشة في ظل المحافظين.

 

و"بدلاً من معالجة نقاط الضعف الهيكلية وانعدام الأمن التي أحدثوها بشكل صحيح، فإن جميع المحافظين الذين يستخدمونها هم اللصقات اللاصقة”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز