عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة تحذر.. الغذاء غير الصحي يهدد خصوبة الرجال

كشفت دراسة علمية حديثة عن السبب الأساسي وراء انخفاض عدد الحيوانات المنوية، حيث أوضحت الدراسة والتي أجريت على حوالي 100 رجل عن مستويات تم وصفها " بمثيرة للقلق " وذلك لعدد من المواد الكيميائية التي تحدث اختلالات بالغدد الصماء المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي.



 

أهم ما أسفرت عنه الدراسة 

 

يعتقد الباحثون أن هذه المواد مثل البيسفينول  والديوكسينات من السهل أن تتداخل مع الهرمونات وتؤثر على جودة الحيوانات المنوية.

 

وكشف الباحثون، أنه من خلال تحليل عينات بول المتطوعين للدراسة، وجود مستويات ونسب عالية من المواد الكيميائية حيث بلغت 100 ضعف وذلك مقارنة بالنسب المقبولة.

 

وكتب مكتشفي الدراسة التي نُشرت في مجلة البيئة الدولية، " تقيمنا للمخاطر العديدة للمواد الكيميائية التي تؤثر على صحة الانجاب للذكور يكشف عن نسب غير آمنة نتيجة التعرض الشديد للمواد الكيميائية، وقامت الدراسة بقياس نسب 9 مواد كيميائية " بيسفينول، والفتالاتس، والباراستيمول، والأكريلاميد، لرجال تتراوح أعمارهم ما بين  18 و30 عامًا، حيث قارن فريق الدراسة النتائج بمستويات التعرض المقبولة والمساندة من دراسات سابقة في هذا الشأن، ليكتشفوا وجود نسب عالية من المواد الكيميائية والتي تؤثر بدورها على إنتاج الحيوانات المنوية.

 

وصرح فريق عمل الدراسة بقيادة البروفيسور " أندرياس كورتينكامب "، من جامعة برونيل بلندن، إنهم اندهشوا من حجم الخطر لدى المتطوعين للدراسة.

 

واكتشف الباحثون، وجود مادة ثنائي الفينول والفثالاتس، وهي عبارة عن مواد تستخدم في البلاستيك، وأشارت الدراسة إلى أن مادة الباراسيتامول تعد بمثابة المحرك الأساسي للمواد الكيميائية الأخرى التي تؤثر على الخصوبة لدى الرجال.

 

وتشير الأبحاث إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية إلى أكثر من النصف خلال الأربعين عامًا الأخيرة وذلك في الدول الغربية أكثر.

 

وكشف العلماء، أن سبب هذا الانخفاض يرجع إلى نمط الغذاء الغير صحي، والتدخين، وارتفاع نسب تلوث الهواء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز