عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

روسيا: أوروبا ستختفي من كوكب الأرض في هذه الحالة

رئيس الدوما
رئيس الدوما

انتقدت روسيا اقتراح وزير الخارجية البولندي السابق منح أوكرانيا أسلحة نووية، وحذرت من أن أوروبا بأكملها ستختفي إذا تم تنفيذ هذه الفكرة.



 كان رادوسلاف سيكورسكي، وزير الخارجية البولندي السابق والذي يشغل الآن عضوية البرلمان الأوروبي قد اقترح في

في مقابلة مع وسائل الإعلام الأوكرانية، يوم السبت الماضي، بأن يزويد الغرب أوكرانيا بأسلحة الدمار الشامل، قائلا إن الغرب له كل الخق في منح كييف الاسلحة النووية للدفاع عن نفسها.

سؤال صعب على الغرب عندما يميل الوضع في أوكرانيا نحو روسيا وقال السياسي البولندي إن روسيا انتهكت مذكرة بودابست الموقعة عام 1994 بين أوكرانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، والتي وافقت فيها كييف على التخلي عن ترسانتها النووية من الحقبة السوفيتية.

وفي المقابل، تعهد الموقعون "باحترام استقلال أوكرانيا وسيادتها وحدودها الحالية".

رداً على تصريحات وزير الخارجية البولندي السابق، قال رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين اليوم الاثنين، إن فكرة تقديم أسلحة نووية لأوكرانيا يمكن أن تثير "صراعًا نوويًا في القلب من أوروبا "".

 

وقال فولودين: "إنه لا يفكر بأي شيء في مستقبل أوكرانيا أو بولندا، إذا كان اقتراحه يؤتي ثماره، فستختفي هذه الدول مع أوروبا بأكملها".

 

ولم يُظهر الغرب أي مؤشر على أنه سيزود أوكرانيا بأسلحة مدمرة.

 

وعلى الرغم من أن بولندا أبدت دعمًا قويًا لأوكرانيا، إلا أنها ليست من بين الدول التي تمتلك أسلحة نووية.

 

ومنذ اندلاع الصراع في أوكرانيا، أكد كبار المسؤولين الروس مرارًا وتكرارًا على خطر نشوب حرب نووية إذا انتشرت الأزمة الأوكرانية مع استمرار دول الناتو في "ضخ" الأسلحة إلى كييف.

روسيا تكسب المعركة

 

من ناحية أخرى،

في سياق تحول الوضع في ساحة المعركة لصالح روسيا بشكل متزايد ، تواجه الدول الداعمة لأوكرانيا ، مع اقتصاداتها المتأثرة أيضًا بهذه الحرب، أسئلة صعبة.

 

تميل ساحة المعركة نحو روسيا مع محاصرة روسيا لمدينة سيفيرودونيتسك - وهي مدينة رئيسية في هدفها المتمثل في السيطرة على شرق أوكرانيا ووضع مدينة أخرى في بصرها ، فإن مسألة حقائق ساحة المعركة ستشكل المرحلة التالية من الصراع. كيف يصبح اليوم مسألة ملحة مع الدول الغربية التي يدعمون أوكرانيا.

"روسيا تحاول خطوة بخطوة السيطرة على سيفيرودونيتسك. سيكون اليومان أو الثلاثة أيام القادمة فترة مهمة للغاية ،" هذا ما قاله حاكم هذه المنطقة، سيرهي هايدي أمس الأحد في  برقية.

على طول نهر دونيتس ، تحاول أوكرانيا الدفاع ضد روسيا في ليسيتشانسك. على الرغم من امتلاك أوكرانيا لميزة التضاريس ، إلا أن أسلحتها تنفد تدريجياً.

وقال أولكسندر فورونينكو ، ضابط شرطة مقره في المدينة: "إذا لم يكن هناك دعم عسكري ، فإنهم بالطبع سيدفعوننا إلى الوراء. لأنه كل يوم يتم تدمير المعدات العسكرية ويجب استبدالها".

 

ويطالب المسؤولون الأوكرانيون حلف شمال الأطلسي بتسليم أسلحة بعيدة المدى إلى البلاد بشكل أسرع ، مؤكدين على الحاجة إلى المزيد من الإمدادات الأساسية مثل الذخيرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز