عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصن البريطانية: بوتين يضع "مفترسة السفن" على أهبة الاستعداد لاستخدامها في ردع السويد وفنلندا

قالت صحيفة "الصن" البريطانية في تقرير لها نشر الاثنين، إن موسكو وضعت طائراتها الروسية من طراز "توبوليف تي- يو 22" (Tupolev 22-M) ذات القدرات الخارقة، على أهبة الاستعداد، لاستخدامها في ردع السويد وفنلندا حال اندلاع الحرب معهما.



وهذه أبرز المعلومات عن "مفترسة السفن":

- استعرضت موسكو تلك القاذفة الملقبة بـ"مفترسة السفن"، بالساحة الحمراء يوم 7 مايو، خلال الاحتفال بـ"يوم النصر".

- (Tupolev 22-M) قادرة على خرق أجواء حلف الناتو وتوجيه هجمات نووية وهجمات بعشرات القنابل الحرارية في مكان بأوروبا، وشاركت الطائرات خلال الحرب بأوكرانيا حيث استخدمتها القوات الروسية مؤخراً ضمن قاذفاتها الجوية العابرة للقارات والأسرع من الصوت.

-وفقا لصحيفة "الصن" البريطانية،  تستطيع "توبوليف تي يو-22 إم" الأكثر فتكا، حمل قنابل نووية لآلاف الكيلومترات وإلقاء ما يصل إلى 24 طنا من القنابل.

- صممت هذه القاذفة النووية الاستراتيجية، المعروفة لدى حلف الناتو باسم "باك فاير"، لاستهداف الأساطيل البحرية المعادية خلال الحرب الباردة.

- يبلغ مدى هذه الطائرة حوالي 7 آلاف كيلومتر، ما يضع أوروبا والساحل الشرقي للولايات المتحدة ضمن نطاقها، بحسب، وفقا للصحيفة البريطانية.

-  تعد توبوليف 22 امتدادا للقاذفة "تو-95 إم إس" التي دخلت الخدمة العسكرية عام 1956، لتكون مماثلة لقاذفات "بى 52" الأمريكية.

- صُنعت النسخة الأولى من توبوليف 22 إم 3 عام 1976، ودخلت الخدمة العسكرية فعليا 1983، كما أنها تستطيع حمل صواريخ كروز وقصيرة المدى أو قنابل نووية.

- خلال الفترة من 1971 و1993 صنعت روسيا حوالي 500 طائرة من طراز توبوليف 22، وشاركت بعض تلك الطائرات في حرب أفغانستان، ثم حربيْ الشيشان خلال تسعينيات القرن العشرين، وجورجيا عام 2008، والحرب السورية.

- ووفقا لتقارير عسكرية أعطت تلك القاذفات التي تعتبر الأقوى في العالم، روسيا تفوقًا جويًا كبيرًا وكان بينها قاذفة "توبوليف".

- لها قوة تدميرية هائلة وقدرة على الطيران البعيد المدى بسرعة تفوق سرعة الصوت، وتوجد منها طرُزٌ مختلفة.

- توبوليف 22 صنعهتا شركة توبوليف الروسية التي تأسست عام 1922 لتعزيز الترسانة الجوية الروسية، لمواجهة المعسكر الغربي.

- تتمتع بقدرات أبرزها: التزود بالوقود بالجو عبر خرطوم في الجزء العلوي من المقدمة، توفّر معدات استطلاع واستشعار بينها رادار جانبي من طراز (Shompol)، ومعدات تشويش إلكتروني متطورة.

- قادرة على حمل 10 صواريخ منوعة الطرُز والأحجام، لاستخدامها ضد المدرعات والأهداف الحصينة والخفيفة والأفراد، وتتميز بالإقلاع القصير والكفاءة في التحليق والسرعة العالية والطيران المنخفض.

-الطائرة قادرة على حمل نحو 60 قنبلة حرة التوجيه، وحمل نوعين من الصواريخ الفرط صوتية من طراز (كا إتش 22) ونسختها النووية (كا إتش 32)، أيضا صواريخ (كا إتش 47)، ما جعلها أحد الحلول التكتيكية الروسية ضد الأساطيل الغربية.

- تحلق الطائرة على ارتفاع 13 ألف قدم، بسرعة تصل إلى 2.327 كليو متر في الساعة، ويصل وزنها 58 ألف كيلو جرام فارغة، و112 ألف كيلو جرام بالحمولة، فضلا عن أن المدى العملياتي هو 7 آلاف كيلومتر، والمدى القتالي 2.410 كيلومتر.

- تصل سرعتها لضعف سرعة الصوت مرتين (2 ماخ)، بجانب التشويش الإلكتروني الدفاعي ضد المقاتلات الاعتراضية والدفاع الجوي والأهم على الإطلاق هو كومبيوتر "التنشين" في توجيه القنابل وهو (SVP-24-22)".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز