عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التعليم": دول كثيرة طلبت الاطلاع على تطورات التجربة المصرية في بناء نظام تعليم عصري

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي

   قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن دولًا كثيرة طلبت الاطلاع على تطورات التجربة المصرية في بناء نظام تعليم عصري بمعايير عالمية، مؤكدًا أن الدولة تبنّت مشروعًا قوميًا لتطوير التعليم يستهدف إعداد تصور جديد لمجتمع التعليم ككل؛ لزيادة إقبال الطالب على التعلم والابتكار، وتطوير المناهج لموائمة متطلبات سوق العمل المتزايدة محليًا ودوليًا، وتنمية مهارات النشء والشباب. 



جاء ذلك خلال لقاء الدكتور طارق شوقي، مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم بالدول العربية الدكتور عبدالعزيز المزيني، اليوم الثلاثاء، في ديوان عام الوزارة، حيث بحثا التعاون بين الوزارة واليونسكو.

وناقش الجانبان سبل التعاون الثنائي في تدريب المعلمين والارتقاء بمستواهم، خاصة وأنهم الركيزة الأساسية لتطبيق النظام التعليمي الجديد "2.0"، الذي يعمل على بناء قدرات الطالب واكتسابه المهارات الحياتية المختلفة من حل المشكلات، والإبداع، والنقاش، والعمل والتفكير النقدي.

واستعرض شوقي الجهود التي تبذلها الوزارة في تطوير مناهج التعليم منذ عام 2017، إذ عمل مركز تطوير المناهج على تحسين مناهج رياض الأطفال ومن الصف الأول الابتدائي وصولاً إلى الصف الرابع الابتدائي، وفق رؤية تقوم على فكرة التسلسل والتراكم العلمي، وبما يتناسب مع المعايير الدولية، وذلك بالتعاون مع الخبراء والشركاء الدوليين؛ منهم البنك الدولي، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف".

من جانبه، أعرب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية عن ترحيبه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في تطوير العملية التعليمية، مبديًا استعداده التام لتوفير الدعم للوزارة عن طريق مشروع (Technically Enabled schools)، فضًلا عن المساعدة في تأهيل ورفع كفاءة المعلمين من خلال سلسلة من الدورات التدريبية الرقمية التي تضمن استمرارية وجودة التطور المهني.

وأشاد الدكتور عبدالعزيز المزيني بالطفرة التي يشهدها ملف التعليم في مصر، والارتقاء بالثقافة والمجتمع، قائلًا: "نتطلع إلى الاستفادة من الخبرات المصرية في دعم أنشطة وبرامج المنظمة خلال الفترة المقبلة، خاصةً وأن التجربة المصرية هي الوحيدة التي تستحق التركيز عليها في قمة تحول التعليم والتي ستعقد بنيويورك في سبتمبر المقبل".

كما أعرب مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة عن استمرار الدعم والمساعدة في إنشاء الهيئة المصرية لضمان جودة التعليم والاعتماد للتعليم التقني والفني (اتقان).

حضر الاجتماع، الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشؤون المعلمين، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، والدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والدكتورة هانم أحمد، مستشار الوزير للتعاون الدولي، ومن اليونسكو، الأستاذة آمال محمد محمد مسؤول برامج التعليم بمكتب اليونسكو، ودعاء أبو ناعم مسؤول مشروع بمكتب اليونسكو الإقليمي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز