عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"الخارجة صديقة للبيئة والمناخ" ... التغيرات المناخية...الأسباب والحلول

ندوة تثقيفية حول البيئة النظيفه ومقوماتها
ندوة تثقيفية حول البيئة النظيفه ومقوماتها

عقد مركز إعلام الخارجة التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة حول”التغيرات المناخية... الأسباب والحلول” حاضر فيها م/ حاتم عبدالراضى- مدير عام جهاز شؤون البيئة بالوادى الجديد ود. دلال زين العابدين عطية - استاذ الكيمياء بكلية العلوم جامعة الوادى الجديد، حيث بدأت الندوة بعرض فيديو عن محافظة الوادى الجديد وأسباب اختيار مدينة الخارجة مدينة صديق للبيئة والمناخ وذلك خلال زيارة وزيرة البيئة للمحافظة للاحتفال بيوم البيئة العالمى.



 

من جانبه شكر  م. حاتم كافة القطاعات التي ساهمت فى هذا الإنجاز البيئى الذي تتميز به المحافظة كما استعرض أسباب اختيار مدينة الخارجة  لأن نصيب الفرد من الرقعة الخضراء أعلى من نصيب الفرد من أى محافظة أخرى وكذلك انخفاض معدلات استخدام البلاستيك فى المدينة هذا بالإضافة  لإقامة بعض المشروعات البيئية  كمصنع إنتاج الأكواب الورقية من أوراق الأشجار وكذلك مصنع تدوير المخلفات الزراعية والمخلفات الصلبة وقد ناشد م/ حاتم المواطنين بالحفاظ على هذا الإنجاز من خلال رفع الوعى البيئى والسلوكيات المنضبطة تجاه البيئة وضرورة فصل القمامة من المنبع كما ناشد الفلاح بعدم حرق المخلفات الزراعية خاصة مخلفات النخيل.

 

 

من جانبها تحدثت د. دلال عن أهمية مناقشة القضايا البيئيةوخاصة التغيرات المناخية  لما لها مخاطر جسيمة على المواطنين والدول وخاصة النامية ومنها مصر لذلك فمصر تعد ما يسمى بالخريطة التفاعلية لمخاطر تغير المناخ وذكرت ان التغيرات تتسبب فى غرق المدن الساحلية وانكماش الرقعة الزراعية مما يؤدى إلى تناقص الغذاء وحدوث مجاعات وبالتالي ارتفاع الأسعار وانتشار الأوبئة.

 

وذكرت أن السبب الرئسى للتغيرات المناخية هو الانبعاثات من الدول الصناعية التي تستخدم الطاقة غير النظيفة لذلك تسعى الدول لعقد المؤتمرات الدولية لمواجهة هذه التغيرات وسوف تستضيف مصر مؤتمر شرم الشيخ فى نوفمبر القادم أما عن دور المواطن لمواجهة هذه الظاهرة فاوضحت د/ دلال ضرورة ترشيد استخدام الكهرباء واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتقليل استخدام السيارات الخاصة  والاكثار من زراعة الأشجار والتقليل من استخدام البلاستيك.

 

وقالت غادة بصيط محمد-  مسؤول الإعلام التنموي بمركز إعلام الخارجة، إن الندوة تأتي فى إطار استعداد مصر لقمة المناخ وبعد الإعلان عن مدينة الخارجة صديقة للبيئة والمناخ، وتحت إشراف أزهار عبدالعزيز محمد- مدير مركز إعلام الخارجة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز