عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنوك الخليجية ترفع أسعار الفائدة أسوة بالفيدرالي الأمريكي

أعلنت 5 بنوك مركزية خليجية في الكويت والبحرين وقطر والسعودية والإمارات العربية، رفع أسعار الفائدة أسوة بالفيدرالي الأمريكي.



مصرف البحرين

فيما أعلن مصرف البحرين المركزي تحركات الفيدرالي، برفع سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25%.

وأفاد مصرف البحرين في بيان: “تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.50% إلى 3.25%. بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.00% إلى 3.75%”.

جدير بالذكر أن المركزي البحريني يتابع التطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.

مصرف قطر المركزي 

وأعلن مصرف قطر المركزي، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25%، فيما رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%.

أشار المركزي القطري إلى رفع سعر إعادة الشراء “الريبو”، بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50%.

بنك الكويت المركزي 

وقرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25%.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي، باسل أحمد الهارون، في بيان، إنه تقرر أيضا إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

البنك المركزي السعودي

وأعلن البنك المركزي السعودي مساء الأربعاء، عن رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال البنك المركزي السعودي، في بيان مساء اليوم: "اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء الريبو بمقدار 0.5 في المئة من 1.75 إلى 2.25 في المئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس الريبو العكسي بمقدار 0.5 في المئة من 1.25 إلى 1.75 في المئة".

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ75 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد مساء اليوم 15 يونيو 2022.

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي 

أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الفائدة على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ75 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 16 يونيو 2022.

يأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي، رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ75 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 15 يونيو 2022.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي، من خلال التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. 

كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز