عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسرح مكتبة الإسكندرية يستضيف منافسات البطولة العربية لكمال الأجسام

أكد الدكتور عادل فهيم، رئيس الاتحاد المصري لكمال الأجسام، ورئيس الاتحادين العربي والإفريقي، ونائب رئيس الاتحاد الدولي، أنه تم الاتفاق بشكل نهائي على إقامة منافسات البطولة العربية لكمال الأجسام رقم 22 للرجال و18 للشباب، والثانية للكلاسيك والفيزيك، على مسرح مكتبة الإسكندرية بالشاطبي، وذلك خلال الفترة من ٢٩ حتى ٣٠ يوليو المقبل، على أن تقام فعاليات الميزان واستقبال اللاعبين يوم ٢٨  يوليو في أحد الفنادق  بالإسكندرية. 



 

وأوضح "فهيم"، أنه تم الانتهاء من كل الاستعدادات الخاصة لاستقبال ضيوف مصر وأماكن الإقامة، وتحديد أماكن إقامة البطولة ومواعيد الميزان للفئات المختلفة، وأطالب لاعبينا بالتجهيز للبطولة العربية من الآن، والتسجيل في الموقع الخاص للبطولة ونعاهدهم بتنظيم رائع وتحكيم دولي، من خلال حكام من الدول الأوروبية. 

 

 يذكر أن مكتبة الإسكندرية من أقدم المكتبات على مستوى العالم، وهي منارة العلم والمعرفة للعالم أجمع في مختلف العلوم وهي الأكبر والأشمل من نوعها لقرون طويلة، وتم إنشاؤها في عصر البطالمة، وكانت تسمى آنذاك بالمكتبة الملكية أو المتحف.

وهي تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر مدينة الإسكندرية من المدن الكبيرة في مصر، وأول من فكر في إقامتها الإسكندر الأكبر، واستكمل تشييدها بطليموس الأول الذي جعل من مصر مملكة مستقلة تعرف باسم البطالمة وبدأ يهتم بها وجعلها مركزاً للتجارة والحضارة الهلنستية. كما بدأ ببناء منارة الإسكندرية، وهي تعتبر من عجائب الدنيا السبع، واستكملها بطليموس الثاني الذي وضع نظامها وجلب لها العلماء من العالم الإغريقي، ليتخذ الكثير من العلماء من مدينة الإسكندرية مستقرا لهم.

كما وفر لها اللغات "الكتب" من شتى المصادر، وصارت النموذج الذي اتخذته مكتبات عالم البحر الأبيض المتوسط منارةً يحذو على خطاها، وفي عام 48 ق.م قام يوليوس قيصر بحرق ما يقارب المئة سفينة كانت موجودة على شاطئ البحر المتوسط أمام مكتبة الإسكندرية بعدما حاصره بطليموس الصغير شقيق كليوباترا، بعدما شعر أن يوليوس قيصر يناصر كليوباترا عليه، وامتدت نيران حرق السفن إلى المكتبة.

 

وتم إحياء  مكتبة الإسكندرية في العصر الحديث عام ٢٠٠٢ بعد تركها حطاماً قروناً طويلة واعتبارها من الآثار المهدومة. وقد تم إنشاء مكتبة الإسكندرية الجديدة على نفس الموقع، الذي كانت تشغله المكتبة القديمة إحياء لذكرى أشهر مكتبة في تاريخ الآثار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز