عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة وتوعية الحجاج بشمال سيناء وتكريم المثقفين الصحيين الجدد

منح شهدات لإحدى المشاركات
منح شهدات لإحدى المشاركات

نظمت مديرية الصحة "إدارة التثقيف والاعلام الصحي" بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى ندوة لتوعية حجاج بيت الله الحرام.



 

وأكد فتحى عثمان مسؤول التثقيف والاعلام الصحي بمديرية الصحة أن الندوة أقيمت في مقر جمعية رعاية الطلبة بالعريش بتكليف من الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة ، وتعليمات الدكتور حاسم حمدى مدير عام التثقيف والإعلام الصحي .. مشيرا الى عرض أهم الارشادات الصحية لحجاج بيت الله الحرام أثناء موسم الحج القادم، ومنها : أنه من الضروري لأصحاب الأمراض المزمنة ( السكر والضغط وأمراض القلب" استشارة الطبيب المعالج قبل السفر ، وأخذ كمية كافية من الأدوية وحفظها بطريقة آمنة .. فضلا عن تناول الأدوية في وقتها .

 

وأضاف ضرورة لبس سوار المعصم أو "بطاقة التعريف" الذي يبين الاسم والعمر وطبيعة المرض ونوعية العلاج المستخدم ومكان الإقامة وأرقام التواصل للحجاج ، وأنه يجب الحفاظ على النظافة الشخصية والاغتسال والمداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين .. خصوصًا بعد السعال أو العطس ، واستخدام المنديل عند السعال أو العطاس في تغطية الفم والأنف به ثم التخلص منه في سلة النفايات ، وإذا لم تتوافر المناديل فاستخدم أعلى الذراع وليس اليدين ، استخدام الكمامة وخاصة في الأماكن المزدحمة واستبدالها من فترة لأخرى ، والتأكد من غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا بالماء قبل تناولها والتأكد من تاريخ الصلاحية عند شرائك الأطعمة والمشروبات المعلبة ، وتجنب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث ، وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد إعداد الطعام.

 

وأشار الى أنه يجب تناول الطعام المطهو مباشرة وتناول كميات كافية من السوائل كالماء والعصائر بانتظام ، وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدم المظلة الشمسية عند الحاجة ويُنصح بأن تكون المظلة ذات لون فاتح ، والبعد عن الإجهاد الزائد للجسم ، والعمل على أخذ قسط كافٍ من الراحة بعد تأدية كل شعيرة ما أمكن ذلك بهدف إعادة الحيوية للجسم.

كذلك استعمل ملابس فضفاضة فاتحة اللون ، وتجنب استخدام الملابس الثقيلة  وكذلك حذاء القدم الرياضى .

ومن جهة أخرى .. تم تكريم المتميزين من المثقفين الصحيين الجدد .. حيث كرمهم  الدكتور محمد فايز أنيس وكيل مديرية الصحة يرافقه الدكتور حاسم حمدى مدير عام التثقيف والإعلام الصحي والدكتورة ريهام الغزال مدير التثقيف والاعلام الصحي بإدارة العريش .

وأعرب الدكتور حاسم حمدى مدير عام التثقيف والاعلام الصحي عن شكره وتقديره لكل من المجلس القومي للسكان ومركز النيل للإعلام في دعم تخريج مثقفين صحيين لهم دور فعال ميدانى في حل القضايا السكانية .

وأكدت الدكتورة ريهام الغزال أن المثقفين الصحيين الجدد هم درع وسيف الطب الوقائى لنشر الوعى الصحي من خلال الاتصال الفعال بالمجتمع ، وأشارت الى أهمية أنشطة التثقيف والإعلام الصحي لما لها من دور حيوى في تحقيق خطة المجلس القومى للسكان 2022 .

ومن جانبه، أشار محمد صلاح فرج مدير مكتب التثقيف والإعلام الصحي أن اليوم هو ثمرة للجهود المبذولة في الجلسات التدريبية وتكريم المتميزين من المثقفين وتشجيعهم لاكتساب الثقة بالنفس وبذل مزيدا من الجهد من أجل نشر الوعى الصحي والثقافى للمجتمع .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز