عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

صحيفة أمريكية: إعلان مشترك بين السيسي وبايدن في قمة مناخ COP27.. وهذه تفاصيله

الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي
الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الصين والاقتصادات الرئيسية الأخرى يوم الجمعة إلى مضاعفة جهودها لمكافحة تغير المناخ وتحسين أمن الطاقة، محذرًا من أن الغزو الروسي لأوكرانيا شحذ الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.



 

في التجمع الافتراضي الثالث لمنتدى الاقتصادات الكبرى (MEF) تحت رئاسته، حث بايدن الدول على تسريع التحركات لخفض انبعاثات الميثان، واعتماد أهداف طموحة للمركبات عديمة الانبعاثات، والعمل على تنظيف الشحن العالمي.

 

كما دعا الدول إلى إنفاق 90 مليار دولار بشكل جماعي لتسريع تسويق التقنيات النظيفة، وتطوير أسمدة جديدة تقلل الانبعاثات الزراعية وتعزز الأمن الغذائي.

 

قال بايدن للقادة في المنتدى الافتراضي: "أدى هجوم روسيا على أوكرانيا إلى تأجيج أزمة طاقة عالمية وشحذ الحاجة إلى تحقيق أمن واستقرار موثوقين للطاقة على المدى الطويل".

 

قال بايدن إنه من الأهمية بمكان العمل معًا للتخفيف من تداعيات الحرب ، التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة في جميع أنحاء العالم.

 

وقال صحيفة صوت أمريكا إن اجتماع الجمعة هو أكبر تجمع لزعماء العالم بشأن تغير المناخ قبل مؤتمر المناخ العالمي المعروف باسم COP27، الذي سيعقد في نوفمبر في شرم الشيخ، مصر.

 

وقال البيت الأبيض إن بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيعلنان خلال المؤتمر عن جهد مشترك لبناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ في إفريقيا.

 

الشراكة مصرية الأمريكية وفق الصحيفة تتضمن تنظيم عدد من الفعاليات والأحداث حول التكيف في القارة الإفريقية على مدار العام الجاري، وصولا إلى تدشين مبادرة جديدة ذات تأثير فعال وملموس لدعم جهود التكيف في إفريقيا خلال قمة شرم الشيخ. تمثل البلدان التي يتكون منها منتدى الاقتصاد العالمي ما يقرب من 80 ٪ من الناتج الاقتصادي العالمي وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

 

قال البيت الأبيض إنه من المتوقع أن تنضم عدة دول إلى مبادرات بايدن، بينما ستعلن دول أخرى أهدافًا جديدة للانبعاثات لعام 2030، لكنه لم يذكرها.

 

قال مسؤولو البيت الأبيض إن الولايات المتحدة والنرويج ستطلقان أيضًا تحدي الشحن الأخضر لـ COP27 لتشجيع الحكومات والموانئ وأصحاب البضائع على التوصل إلى خطوات ملموسة نحو إزالة الكربون بشكل كامل في موعد أقصاه 2050.

 

قال بايدن إن الولايات المتحدة ستنضم إلى منتجي ومستهلكين الغاز الرئيسيين لإطلاق "مسار طاقة الميثان العالمي" الذي سيوفر موارد تقنية ومالية جديدة للتخفيف من غاز الميثان في قطاع النفط والغاز ، مع العمل على القضاء على حرق الغاز الروتيني في موعد لا يتجاوز 2030.

 

 

أخيرًا، أشار بايدن إلى تأثير الحرب في أوكرانيا على نظام الغذاء العالمي ، وحدد هدفًا يتمثل في جمع 100 مليون دولار من التمويل الجديد لتطوير الأسمدة البديلة في الوقت المناسب لمؤتمر COP27.

 

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات المنتدى الافتراضية، وقال إن نجاح الدورة السابعة والعشرين لقمة المناخ العالمية في الخروج بالنتائج المرجوة ونجاح النظام الدولي متعدد الأطراف لمواجهة تغير المناخ يرتبط ارتباطا وثيقا بحجم ما تشعر به الدول النامية والدول الإفريقية من رضا وارتياح إزاء وجودها في الجهد العالمي، وبقدر ما تبذله الدول المتقدمة من خطوات للوفاء بالتعهدات التي أخذتها على نفسها ذات الصلة بتمويل المناخ ودعم جهود التكيف والتعامل مع الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ في الدول النامية والاقل نموا.

 

 

كما شارك في المنتدى قادة من الأرجنتين وأستراليا وتشيلي وكندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإندونيسيا واليابان والمملكة العربية السعودية والمكسيك والنرويج ونيجيريا وكوريا الجنوبية وتركيا والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وفيتنام وفرنسا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز