عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

تغير المناخ..البرق يخطف 27 شخصًا وتشريد ٦ ملايين في فيضانات الهند وبنجلاديش

فيضانات مدمرة
فيضانات مدمرة

لقي ما لا يقل عن 27 شخصًا حتفهم وتقطعت السبل بنحو ستة ملايين شخص وسط فيضانات مدمرة في الهند وبنغلاديش ، مع مخاوف من أن يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم الأحوال الجوية القاسية.



 

مياه الفيضان غمرت الشوارع
مياه الفيضان غمرت الشوارع

 

السلطات في البلدين تطلبان تدخل الجيش

 

وقد طلب كلا البلدين من الجيش المساعدة في مواجهة الفيضانات الشديدة ، التي يخشى المسؤولون أن تشتد مع توقع هطول مزيد من الأمطار في عطلة نهاية الأسبوع.

اطفال ونساء في قوارب بدائية
اطفال ونساء في قوارب بدائية

 

ولقى ما لا يقل عن 15 شخصا مصرعهم بسبب البرق فى بنجلاديش منذ يوم الجمعة ، كما لقي أربعة أشخاص مصرعهم فى انهيارات أرضية ، وفقا لما ذكره مسؤولو الشرطة.

 

 

تفاقمت الفيضانات في بنجلاديش، التي وصفها خبير حكومي بأنها ربما تكون الأسوأ في البلاد منذ عام 2004، بسبب جريان الأمطار الغزيرة عبر الجبال الهندية.

 

اضطر السكان للخوض في الشوارع التي غمرتها المياه في سيلهيت ببنجلاديش
اضطر السكان للخوض في الشوارع التي غمرتها المياه في سيلهيت ببنجلاديش

 

وفي ولاية آسام الهندية، لقي تسعة أشخاص على الأقل مصرعهم في الفيضانات وشاهد مليونا آخرون منازلهم غارقة في مياه الفيضانات، وفقًا لوكالة إدارة الكوارث الحكومية.

ودمرت مياه نهر براهمابوترا، أحد أكبر الأنهار في آسيا، سدوده الطينية، وأغرق 3000 قرية وأراضي زراعية في 28 مقاطعة من أصل 33 مقاطعة في ولاية آسام.

وقال سانجاي أونيل، المسؤول في محطة الأرصاد الجوية في جواهاتي، عاصمة ولاية آسام، إن "كمية الأمطار غير مسبوقة".

وأضاف: "نتوقع هطول امطار معتدلة الى غزيرة في عدة اجزاء من ولاية اسام حتى اليوم الأحد".

 

وسائل إنقاذ بدائية
وسائل إنقاذ بدائية

 

وضربت الأمطار المتواصلة الهند لمدة خمسة أيام متتالية وألغيت العديد من خدمات القطارات.

 

وأغرقت مياه الفيضانات محطة سكة حديد بأكملها في هافونج، جنوب ولاية آسام، وألقت بالطين والطمي على طول مسارات السكك الحديدية.

 

وقال مسؤول بالجيش "نستخدم زوارق سريعة وطوافات منفوخة لإنقاذ المتضررين".

وتسببت الفيضانات الواسعة النطاق التي غذتها الأمطار الموسمية في تقطع السبل بما يقرب من 6 ملايين شخص في جميع أنحاء البلدين.

 

وفي بنجلاديش المنخفضة، كانت المناطق القريبة من الحدود الهندية هي الأكثر تضرراً.

 

وشوهدت عربات الريكاشة في أحد الشوارع خلال هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضانات واسعة النطاق في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، في دكا.

 

سائقو عربات الريكاشة خلال هطول أمطار غزيرة على العاصمة دكا
سائقو عربات الريكاشة خلال هطول أمطار غزيرة على العاصمة دكا

 

وكافح سائقو عربات الريكاشة خلال هطول أمطار غزيرة على العاصمة دكا، حيث يرتفع  منسوب المياه في جميع الأنهار الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لمركز التنبؤ بالفيضانات والتحذير من الفيضانات في دكا، عاصمة البلاد، حيث يوجد في الدولة المعرضة للفيضانات حوالي 130 نهراً.

 

وقال المركز إنه من المرجح أن تتراجع الفيضانات في منطقتي سونامجانج وسيلهيت الأكثر تضررا في المنطقة الشمالية الشرقية وكذلك في مناطق لالمونيرهات وكوريجرام ونيلفاماري ورانجبور في شمال بنجلاديش.

 

قال مدير المطار حافظ أحمد، إن الرحلات الجوية في مطار عثماني الدولي في سيلهيت تم تعليقها لمدة ثلاثة أيام حيث اقتربت مياه الفيضانات من الوصول إلى المدرج.

 

 

واضطر السكان للخوض في الشوارع التي غمرتها المياه في سيلهيت، بنجلاديش.

 

وتتعرض بنجلاديش لموسم رياح موسمية وتتحمل الأعاصير المدارية الناتجة عن المياه الدافئة لخليج البنغال.

ولكن مع ارتفاع درجة حرارة النشاط البشري إلى كوكب الأرض ، تعاني الدولة الواقعة في جنوب آسيا من فصول صيف أكثر حرارة وأنهارًا أعلى ومزيدًا من الفيضانات خلال الرياح الموسمية - وهي أيضًا أقل انتظامًا.

تنذر أنماط الطقس المضطربة بأخبار سيئة فيما يتعلق بغلة المحاصيل والأمراض. حذرت منظمة “WaterAid” الخيرية من أن تلوث المياه يؤدي إلى ارتفاع مخاطر تفشي الأمراض.

 
 
الجيش الهندي ينقذ السكان بوسائل بدائية
الجيش الهندي ينقذ السكان بوسائل بدائية

 

وقال حسين أديب القائم بأعمال المدير القطري لمنظمة “WaterAid”عن "بعض من أسوأ الفيضانات منذ عقود": "مرافق المياه والصرف الصحي سيتم تدميرها وجرفها".

 

هاربون من الفيضانات
هاربون من الفيضانات
 

 

وقال إن المياه النظيفة ستتلوث مع فيضان المراحيض والمراحيض ، مما يزيد من مخاطر تفشي الأمراض ، كما دعا إلى تحسين الوصول إلى المياه النظيفة.

وفقًا لمجموعة علوم المناخ التابعة للأمم المتحدة ، “IPCC” ، سيحتاج حوالي 17 ٪ من الناس في بنجلاديش إلى إعادة توطينهم خلال العقد المقبل أو نحو ذلك إذا استمر الاحترار العالمي بالمعدل الحالي بسبب ارتفاع مستويات سطح البحر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز