عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بدنك الصحي يعينك على أداء مناسك الحج".. إليك روشتة خاصة خلال رحلة الحج

رحلة الحج
رحلة الحج

"بدنك الصحي يعينك على أداء مناسك الحج" حملة توعوية أطلقتها وزارة الصحة والسكان، وذلك تزامنا مع انطلاق موسم الحج، واستعداد حجاج بيت الله الحرام لاداء المناسك والشعائر الدينية.



 

 

ووضعت الوزارة خطة للتوعية لضمان بدن صحي يعين الحجاج على اداء المناسك، كما وضعت روشتة خاصة للوقاية من الأمراض قبل وأثناء فترة الحج.

 

"بدنك الصحي يعينك على أداء مناسك الحج"

ونوهت الوزارة الى ضرورة الاستعانة بالبعثة الطبية المصرية، المتواجدة في الاراضي المقدسة حال الشعور بأي اعراض، او حدوث أمراض، حيث ان الحفاظ على البدن صحيا يعين على اداء الشعائر الدينية لفريضة الحج.

وقالت الوزارة، ان الاجراءات الواجب اتباعها قبل رحلة الحج هي الحرص على تلقي التطعيمات اللازمة، وهي التطعيم ضد الالتهاب السحائي، وتطعيمات فيروس كورونا.

 

وقالت الوزارة انه خلال رحلة الحج، يجب تذكر ان الوقاية من الامراض، والحفاظ على الصحة العامة بالنظافة المستمرة أمر ضروري لسلامة الحاج.

ونوهت الوزارة الى ضرورة تجنب الاماكن المزدحمة قدر الامكان، مع الحرص على ارتداء الكمامة بشكل مستمر، والحرص على تغطية الفم والانف بالكوع او بمنديل ورقي وذلك عند السعال او العطس، وعدم لمس العين او الانف دون غسل اليدين جيدا.

 

"بدنك الصحي يعينك على أداء مناسك الحج"

واكدت الوزارة على ضرورة غسل اليدين باستمرار واستخدام الماء والصابون او محلول الكحول لتعقيم اليدين، بجانب المداومة على الاغتسال واستخدام المناشف الخاصة بالحاج.

وأكدت الوزارة ضرورة الحرص على عدم تبادل الملابس والادوات الشخصية مع الاخرين، والاعتناء بالادوات الشخصية، والتأكد من استخدام ادوات نظيفة لقص الشعر عند التحلل من الاحرام، واستخدام سجادة الصلاة الخاصة بالحاج.

كما نصحت الوزارة بضرورة تجنب العناق والتقبيل، وتجنب التعرض لاشعة الشمس واستخدام الشمسية، بجانب الاهتمام بالتغذية السليمة الصحية، باتباع بعض الارشادات مثل غسل الخضروات والفواكه جيدا بماء نظيف ويفضل تقشيرها قبل طهيها او تناولها.

 

تغذية سليمة 

كما اكدت الوزارة ضرورة تغطية الاغذية بصورة جيدة، وعدم تعريضها للغبار او الحشرات، وتناول الاغذية الطازجة والاكثار من تناول الخضروات والفاكهة، والحرص على الاكثار من شرب السوائل.

وشددت الوزارة على ضرورة مراقبة الصحة جيدا، وطلب الرعاية الصحية فورا اذا كان الحاج مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، مع ضرورة استشارة البعثة الطبية حال الشعور بأي حالة مرضية، منوهة الى انه في حالة الشعور بأي اعراض مرضية يفضل بالنسبة للحاج ان يبقى في الفندق مع تناول الادوية التي يصفها الطبيب له.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز