عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

لماذا تحاول أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي؟

مفوضية الاتحاد الأوروبي
مفوضية الاتحاد الأوروبي

قالت مفوضية الاتحاد الأوروبي إنه ينبغي اعتبار أوكرانيا دولة مرشحة، وإن الأمر متروك الآن للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 لتقرر ما إذا كانت توافق أم لا.



 

 

فيما يلي أشياء أساسية يجب معرفتها حول محاولة أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي:

 

وتابعت "مفوضية الاتحاد الأوكرانيا" ما هي العملية لتصبح جزءًا من الاتحاد الأوروبي؟ على الورق ، العملية واضحة نسبيًا، تتقدم دولة ما وتصدر اللجنة حكمًا بشأن ما إذا كان ينبغي النظر في الترشح أم لا.

 

كما أوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الجمعة الماضية، لا يزال يتعين على أوكرانيا تلبية سلسلة من المعايير قبل أن تبدأ مفاوضات الانضمام المناسبة حتى لو وافق الاتحاد الأوروبي ال 27 على قبول وضع مرشحها هذا الأسبوع.

 

وبعد ذلك، عندما يوافق قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، يجب بعد ذلك التصديق عليها في برلمان الاتحاد الأوروبي والفروع التشريعية لحكومة كل دولة عضو.

 

ما هو شعور دول الاتحاد الأوروبي تجاه انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي؟ هذا هو المكان الذي يبدأ فيه التعقيد في حين أن الاتحاد الأوروبي وأعضاءه الـ 27 قد دعموا أوكرانيا على نطاق واسع في مجهودها الحربي، فإن وجود دولة في حالة حرب حاليًا تبدأ عملية الانضمام يثير جميع أنواع القضايا.

 

وهناك عدد من الدول المرشحة للانضمام منذ سنوات، وفي بعض الحالات تباطأ انضمامها بسبب عدم الاستقرار السياسي الداخلي ومن الأمثلة على ذلك تركيا، التي تم تجميد طلبها بشكل أساسي بسبب مخاوف من حدوث تراجع في سيادة القانون وحقوق الإنسان.

 

كم من الوقت سوف يستغرق؟ يعتمد الأمر حقًا على الحالة التي كانت عليها أوكرانيا عندما تنتهي الحرب.

 

ويبدو من غير المرجح أن تقترب أوكرانيا من تلبية المعايير حتى لبدء المفاوضات لفترة طويلة من الزمن بعد نهاية الحرب.

 بصرف النظر عن إعادة البناء، سيتعين على أوكرانيا الانتقال من بلد يعمل بموجب درجات مختلفة من الأحكام العرفية وحظر التجول إلى ديمقراطية فاعلة.

 

متوسط ​​الوقت الذي يستغرقه أي بلد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هو أربع سنوات و 10 أشهر، وفقًا لمركز أبحاث لندن المملكة المتحدة في أوروبا المتغيرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز