عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

مرير ولكن ضروري.. لا شىء غير قابل للتغيير

ستشغل ألمانيا محطات تعمل بالفحم للحفاظ على الغاز قبل الشتاء المقبل، حيث تخفض روسيا الإمدادات عن أكبر اقتصاد في أوروبا.



 

 

قال وزير الاقتصاد الألماني إن ألمانيا ستحرق المزيد من الفحم، وهو الوقود الأحفوري الأكثر تلويثًا، وسط مخاوف من نقص محتمل في الطاقة بسبب انقطاع الإمدادات من روسيا.

 

قال روبرت هابيك إن ألمانيا يجب أن تحد من استخدام الغاز لتوليد الكهرباء، بعد أن أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة جازبروم أنها ستخفض الإمدادات عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1”، لأسباب فنية على ما يبدو.

 

وقال هابيك إن الوضع يجبر الحكومة على حرق المزيد من الفحم، الذي ينبعث منه ضعف ما ينبعث منه غاز ثاني أكسيد الكربون لتسخين المنا، "لفترة انتقالية".

 

هابيك: هذا مرير لكن من الضروري في هذه الحالة تقليل استخدام الغاز

 

 

وقال هابيك من حزب الخضر البيئي: "هذا مرير لكن من الضروري في هذه الحالة تقليل استخدام الغاز"، كما تقدم الحكومة حوافز للشركات للحد من استخدام الغاز، وتخطط لتحويل الوقود الاحتياطي لملء مرافق التخزين قبل الشتاء المقبل- "الأولوية القصوى".

 

وقال هابيك: "من الواضح أن استراتيجية "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي أن تزعجنا من خلال رفع الأسعار وتقسيمنا، لن ندع ذلك يحدث".

 

واعتمدت ألمانيا، مثل العديد من دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، بشكل متزايد على الغاز المستورد في العقود القليلة الماضية كبديل أنظف- رغم أنه لا يزال ملوثًا- للفحم.

 

أشارت العديد من هذه الدول الآن إلى أنها ستحرق المزيد من الفحم في محاولة لوقف التدفق النقدي إلى موسكو وتعزيز أمن الطاقة، ردًا على حرب روسيا في أوكرانيا.

قامت المملكة المتحدة بإطالة عمر مصنع الفحم لتعزيز أمن الطاقة، على الرغم من الضغط العام الماضي على الدول الأخرى "لإدراج الفحم في التاريخ".

قال ديف جونز من مركز أبحاث المناخ Ember: "تتخذ الدول قرارات صعبة وعاجلة في حالة الطوارئ". وصف السيد جونز قرار ألمانيا بزيادة طاقة الفحم مرة أخرى بأنه "استجابة طارئة، ولكن نأمل أن يكون قصير الأجل". وقال "للمضي قدما، يتعين على الحكومات التركيز على كيفية خفض الطلب على الغاز".

 

وأضاف أن استجابتهم تركزت حتى الآن على مضاعفة بناء طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، لكنهم سيحتاجون إلى "إجراءات سريعة لجميع القطاعات التي تستخدم الغاز"، مثل الصناعات الثقيلة والتدفئة. وقال محمد أدو ، الذي يدير مركز أبحاث المناخ “Power Shift Africa”، إن زيادة الفحم كانت بمثابة "ضربة قاصمة" لأولئك الأشخاص الموجودين في الخطوط الأمامية لأزمة المناخ.

وأضاف أدو، نظرًا لأن الملوثين التاريخيين الأثرياء مثل ألمانيا لم يبنوا ما يكفي من طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، فإن "الفئات الضعيفة من المناخ هي التي ستعاني من العواقب مع تحول ألمانيا إلى الفحم".

بينما يحذر القادة من خطر التوسع في استخدام الوقود الأحفوري، يتحدث مايكل ريجان، رئيس وكالة حماية البيئة الأمريكية إلى سكاي نيوز.

بدأت ألمانيا، التي كانت تستخدم الغاز الروسي منذ فترة طويلة، في خفض الواردات بعد الغزو الأخير لأوكرانيا. لا يزال هدفها المناخي المتمثل في التخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2030 قائمًا، كما هو الحال مع سياستها لإغلاق محطات الطاقة النووية الثلاثة المتبقية بحلول عام 2023.

 

تخطط برلين أيضًا لتوسيع توليد الطاقة المتجددة- وهي بالفعل واحدة من أكثر البلدان طموحًا- وتحسين تخزين الغاز وإجراءات كفاءة الطاقة. وقال هابيك "أمن الإمدادات مضمون حاليا لكن الوضع خطير"، ولكن ألمانيا تقول إن الغاز الروسي سيكون ضروريًا لفترة من الوقت حتى تتوفر مصادر بديلة للطاقة، مثل الغاز الطبيعي المسال الذي يتم إحضاره عن طريق السفن.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز