عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منتدى تنمية صندوق الأوبك الأول يناقش تغير المناخ وتأمين الطاقة والأمن الغذائي

   ينطلق، غدًا الثلاثاء، المنتدى الأول لتنمية صندوق الأوبك، والذي يجمع قادة الحكومات والوزراء من الدول الأعضاء في صندوق الأوبك والدول الشريكة، ورؤساء مؤسسات مجموعة التنسيق العربية، وكبار المسؤولين في بنوك التنمية متعددة الأطراف والمنظمات الدولية، فضلاً عن ممثلي القطاع الخاص تحت شعار "نحو تحقيق التعافي والعدالة".



 

ويستضيف صندوق أوبك منتدى التنمية الافتتاحي، غدًا بهوفبورج في فيينا بالنمسا بهدف الدفع باتجاه إجراءات ملموسة على خلفية التحديات العالمية الشديدة. 

وفي وقت سابق من شهر يونيو الجاري، تبنى صندوق الأوبك خطة عمل للأمن الغذائي بقيمة مليار دولار، استجابة لنقص الإمدادات الغذائية الذي يهدد الآن الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل على وجه الخصوص.

ويفتتح المدير العام لصندوق أوبك الدكتور عبد الحميد آل خليفة، المؤتمر وقال في تصريح له "يواجه العالم مشاكل معقدة ومتتالية بما في ذلك التحدي طويل الأجل المتمثل في تأمين طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، وتعطل الإمدادات الغذائية والأمن الغذائي في العديد من الدول، وخاصة الأشد فقرًا، وعواقب جائحة COVID-19، ولكي يتمكن المجتمع الدولي من معالجة هذه المشاكل علينا العمل معًا وتنسيق استجابتنا".

وبعد كلمة رئيسية يلقيها الخبير الاقتصادي جيفري ساكس، مدير مركز التنمية المستدامة بجامعة كولومبيا، ستركز ثلاث حلقات نقاش على "تحديات المناخ مقابل احتياجات الطاقة - وجهات نظر التنمية"، و"الابتكارات التي تحقق مستقبلًا ذكيًا للطاقة"، و"تحويل الطموح العام في العمل الفعال ". 

 

وسيختتم المؤتمر بمحادثة حول "الملكية المشتركة بين الجنوب والجنوب حول تقدم التنمية". ويهدف المنتدى الذي يستمر ليوم واحد إلى تعزيز أوجه التآزر بين البلدان والقطاعات في جميع أنحاء العالم، وفتح فرص تمويل جديدة، وتعزيز الجهود الدولية؛ بوسائل مثل مؤتمر الأمم المتحدة المقبل للمناخ في مصر في نوفمبر 2022. 

وقال مدير صندوق أوبك الدكتور عبد الحميد آل خليفة : "التنمية هي نتاج عملية طويلة الأمد، ولكي نكون ناجحين نحتاج إلى مراجعة المسار وتعديله للإبقاء على الهدف".

ويشمل المتحدثون في منتدى تنمية صندوق الأوبك كلا من رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، ومحمد الجدعان وزير المالية بالمملكة العربية السعودية، وإبراهيم أمير وزير المالية بجزر المالديف، وأبيدا ميا وزيرة المياه والصرف الصحي بملاوي، ومحمد سليمان الجاسر رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وبنك التنمية الآسيوي، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبنك التنمية الإفريقي (AfDB).  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز