عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيسة المفوضية الأوروبية تدعو لإنهاء شرط "الإجماع" في قرارات السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الاثنين، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يكون قادرًا على الرد بشكل أسرع على التطورات الجيوسياسية، وأن ينهي شرط التصويت بالإجماع فيما يتعلق بقرارات السياسة الخارجية.



 

وأوضحت فون دير لاين - عندما سُئلت حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تغيير عملية صنع القرار، والتي تتطلب إجماعًا في كثير من الأحيان، من أجل استيعاب الدول الجديدة المحتمل انضمامها إلى التكتل - أن مثل هذا التحول الكبير في صنع القرار داخل الاتحاد الأوروبي، حتى فيما يتعلق بملف السياسة الخارجية فقط، سيكون من الصعب تحقيقه.

وشددت فون دير لاين - في تصريحات أوردتها صحيفة "بوليتيكو" في نسختها الأوروبية - على أهمية السرعة في اتخاذ القرار، مُشيرة إلى أن العالم يريد سماع الصوت الأوروبي، أما بالنسبة لتغيير شرط الإجماع، فقالت إنه "من المستحيل إعطاء إجابة مختصرة في هذا الشأن"، لكنها توصلت إلى نتيجة شخصية حازمة مفادها أن شرط الإجماع ليس منوطًا به.

 

ورجحت فون دير لاين أن يتبنى 27 رئيس دولة وحكومة توصية المفوضية بشأن منح أوكرانيا ومولدوفا صفة "المرشح" للانضمام للاتحاد الأوروبي.

 

تأتي تصريحات فون دير لاين قبيل قمة المجلس الأوروبي هذا الأسبوع، والتي من المتوقع أن يمنح فيها رؤساء الدول والحكومات الاتحاد الأوروبي صفة المرشح لأوكرانيا ومولدوفا للانضمام إلى التكتل الأوروبي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز