عاجل
الأربعاء 17 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

برنامج قومي لإنتاج أثاث مصري تراثي

جامعة حلوان
جامعة حلوان

وقع الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، عقود إنشاء حاضنة جامعة حلوان التكنولوجية للأثاث المصري HUTI-EF، والممول من برنامج "انطلاق"، أحد أهم برامج أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.



النمو الاقتصادي

ومن جانبه قال الدكتور ممدوح مهدي، إن الحاضنة التكنولوجية HUTI-EF تهدف إلى أن تصبح ريادة الأعمال التكنولوجية واحدة من القوى الدافعة لتحقيق نمو اقتصادي مستدام في مصر، مضيفا أن الجامعة توفر كل الإمكانات والتسهيلات لإنجاح منظومة ريادة الأعمال والابتكار.

حلول عملية

وأكدت الدكتورة منى فؤاد عطية، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، على أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا لتحويل الأفكار والبحوث إلى منتجات وخدمات مبتكرة، تمثل حلولا علمية لمشكلات وتحديات مجتمعية، مما يحقق الاقتصاد القائم على المعرفة.

تطوير مهارات الطلاب

وأشار الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أن مشروع الحاضنة يمثل تطورا للنهوض بالشباب ويوفر دعم لطلاب مرحلة البكالوريوس لتطوير مهاراتهم، ويدعم ثقافة العمل الحر لدى الطلاب ويخلق جيلا جديدا من رواد الأعمال الشباب.

الأثاث التراثي

وقالت الدكتورة ميسون قطب، عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، إن الفنون التطبيقية صاحبة الريادة دائما في الحفاظ على التراث والهوية المصرية مع التطوير والتنمية من أجل منتج صمم وصنع في مصر ونفذ بأيدٍ مصرية وفق مبادئ الاستدامة وتحقيقا لاستراتيجية مصر ٢٠٣٠، موضحة أن مجال عمل الحاضنة هو الأثاث التراثي والحرف التقليدية ومكملات الأثاث في مصر، وبهذا تعتبر حاضنة جامعة حلوان عضو جديد فى نادى البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" والذي صنف من الهيئة القومية للاستعلامات عام 2018 كأحد البرامج القومية، الذي يهدف إلى استكشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية، وتوفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة، حتى الوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة بهدف تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقا لهدف الاقتصاد المعرفي.

تراث مصري

وأوضحت الدكتورة مها محمد الحلبي، الباحث الرئيسي للحاضنة أن مجال عمل الحاضنة   HUTI-EF يشمل تصميم وإنتاج أثاث مصري الهوية ومكملات التصميم الداعمة للتسويق محليا ودوليا، والنهوض بالصناعات الحرفية والتقليدية وتطويرها بالاستعانة بالخبراء في مجالات التصميم والتكنولوجيا والبيئة.

ومن أهم أهداف الحاضنة:

 ١ -احتضان الشركات التي تُلبي الاحتياجات المحلية والعالمية من خلال ابتكارات تقدمها تلك الشركات فى مجال الأثاث المعاصر ذو الطابع المصري، بشرط أن يكون لها جدوى اقتصادية واجتماعية.

٢ -تحفيز الابتكار والإبداع بين الطلاب والخريجين والحرفيين والهواة فى مجال الحرف التقليدية للأثاث ومكملاته.

٣ -خلق جيل جديد من رواد الأعمال القادرين على توظيف معرفتهم العلمية في إنشاء مشروعات ابتكارية متخصصة فى مجالات تصميم وانتاج الأثاث ومكملاته وطرق وأساليب تغليف المنتجات وتصميم العلامات التجارية وتسويقها محليا ودوليا.

٤ -توفر جميع الأدوات والتقنيات وجميع أنواع الدعم الفني والمادي وتنمية القدرات التصميمية والفنية الابتكارية والتقنية والإدارية للشركات المحتضنة.

٥ -الاستفادة بمدينة الأثاث بدمياط كمركز استشاري لتقديم الدعم الفني والتقني للشركات الناشئة، وكذلك الاستفادة من المراكز التكنولوجية للأثاث لاختبارات الجودة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز