عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الصين يدعو دول بريكس إلى حماية السلام والهدوء العالميين

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الخميس، دول بريكس إلى حماية السلام والهدوء العالميين بشكل مشترك.ذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية أن شي أشار - خلال حديثه في قمة بريكس الـ14 عبر رابط فيديو - إلى أن ظلال عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة لا تزال موجودة في عالم اليوم.



وقال شي إن هناك دولا معينة، في محاولات لتوسيع التحالفات العسكرية سعيا لتحقيق الأمن المطلق، أجبرت دولا أخرى على الانحياز وخلقت المواجهة، مضيفا أن هذه الدول تجاهلت حقوق ومصالح الدول الأخرى في حين السعي نحو السيادة والتفوق.

وتابع شي قائلا إن "العالم سيصبح أكثر تقلبا واضطرابا إذا سمحنا باستمرار هذا الاتجاه الخطير".

وأضاف أنه يتعين على دول بريكس أن تدعم بعضها البعض في القضايا المتعلقة بمصالحها الجوهرية الخاصة، وأن تمارس تعددية حقيقية، وأن تتمسك بالعدالة والإنصاف والوحدة، وأن تعارض الهيمنة والتنمر والانقسام. وقال شي إن الصين مستعدة للعمل مع الدول الأعضاء في بريكس لتعزيز التنفيذ الفعال لمبادرة الأمن العالمي للإسهام في الاستقرار العالمي

كما دعا الرئيس الصيني دول بريكس إلى مواصلة فتح آفاق جديدة في الابتكار وتحفيز إمكانات التعاون وحيويته، وقال إن "محاولات عرقلة الابتكار والتنمية في الدول الأخرى والاحتفاظ بالهيمنة من خلال احتكار التكنولوجيا وفرض الحصار ووضع عوائق، محكوم عليها بالفشل".

وشدد شي على بذل الجهود لتحسين الحوكمة التكنولوجية العالمية للسماح لمزيد من الشعوب بالوصول إلى الإنجازات التكنولوجية. وقد سلط الضوء على تعزيز الجهود لشق طريق جديدة من أجل تضافر السياسات الصناعية للدول الخمس هذا العام، من بينها التنمية المتسارعة لشراكة بريكس بشأن مركز ابتكار الثورة الصناعية الجديدة الذي أطلق في شيامن في مقاطعة فوجيان شرقي الصين.

وقال شي إنه قد تم اتخاذ خطوات لبناء قاعدة بيانات مجمعة للمواهب لتعزيز التعاون في الابتكار وريادة الأعمال. 

ودعا شي المجموعة إلى البقاء ملتزمة بالتعاون والتنمية في الاستجابة المشتركة للمخاطر والتحديات. وأوضح أن الآثار المشتركة لجائحة كوفيد-19 وأزمة أوكرانيا تُلقي بظلالها على تنمية الدول في مختلف أنحاء العالم، مع تحمل الأسواق الناشئة والدول النامية العبء الأكبر.

ودعا شي دول بريكس إلى الاستفادة الكاملة من المنصات الجديدة لتعزيز الارتباطية بين سلاسل الصناعة والإمداد لديها، والمواجهة المشتركة للتحديات في مجالات مثل تخفيف حدة الفقر، والزراعة، والطاقة، واللوجستيات.

كما أعرب عن دعمه لقبول أعضاء جدد في بنك التنمية الجديد على نحو مطرد، مشددا على بذل الجهود لتحسين آلية ترتيب احتياطي الطوارئ من أجل تعزيز شبكة السلامة المالية وجدار الحماية.

وشدد شي أيضا على الحاجة إلى تعزيز تعاون بريكس في الدفع عبر الحدود والتصنيف الائتماني، وكذلك زيادة تسهيل التجارة والاستثمار والتمويل.

وتابع قائلا إن الصين مستعدة للعمل مع شركاء بريكس على دفع مبادرة التنمية العالمية من أجل تحقيق نتائج ملموسة وتوفير الدعم لتنمية عالمية أقوى وأكثر اخضرارا وصحة. 

ودعا أيضا الرئيس الصيني مجموعة بريكس إلى البقاء منفتحة وشاملة، وحشد الحكمة والقوة، موضحا أن دول بريكس لا تُشكل ناديا مغلقا أو "جماعة" حصرية، إنما هي أعضاء عائلة واحدة وشركاء من أجل تعاون مربح للجميع.

وذكر أنه على مدار السنوات الخمس الماضية، قدم نهج "بريكس بلس" نموذجا جيدا للأسواق الناشئة والدول النامية لدفع التعاون الجنوبي-الجنوبي، واكتساب القوة من خلال الوحدة.

وتابع شي قائلا إنه في ظل الظروف الجديدة، تحتاج دول بريكس أكثر من أي وقت مضى للسعي إلى التنمية وتعزيز التعاون.

وأضاف أنه يتعين دفع عملية توسيع آلية تعاون بريكس إلى الأمام، للسماح للشركاء أصحاب الفكر المماثل بالانضمام إلى عائلة بريكس الكبيرة في وقت قريب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز