عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المالية":346.6 مليار جنيه عجز الموازنة خلال 11 شهرا

وزارة المالية
وزارة المالية

ذكرت وزارة المالية، في تقرير لها اليوم الاثنين أن عجز الموازنة العامة للدولة بلغ 6ر436 مليار جنيه، أي ما يعادل 5ر5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة (يوليو- مايو) 2021 /2022، مقابل 9ر412 مليار جنيه ما يعادل 9ر5% من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق عليه.



وأوضحت الوزارة أن الفائض الأولي بلغ نحو 9ر71 مليار جنيه بما نسبته 91ر0% من الناتج المحلي خلال 11 شهرا ، مشيرة إلى أن إجمالي الإيرادات زاد بنسبة 3ر12% ليسجل 03ر1 تريليون جنيه مقابل 4ر917 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له، حيث تساهم المتحصلات من الإيرادات الضريبية بنحو 2ر79% من إجمالي الإيرادات، والإيرادات غير الضريبية بنحو 8ر20% .

وأضافت المالية أن إجمالي المصروفات ارتفع بنسبة 2ر11% ليصل إلى 47ر1 تريليون جنيه خلال 11 شهرا مقارنة مع 3ر1 تريليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق له ، لافتة إلى استمرار تحقيق مستهدفات الضبط المالي واستدامة المؤشرات المالية العامة وترشيد الاستهلاك وتوفير مصادر للتمويل دون إخلال بالحدود الآمنة للدين العام .

كما لفتت إلى دعم شبكة الحماية مع توفير رعاية صحية جيدة للمواطنين وزيادة المخصصات المالية لرفع كفاءة البنية التحتية وبرامج التنمية البشرية والتعليم والصحة، مما يزيد من إنتاجية المواطن المصري ويساعد على تحسين جودة حياته اليومية.

وأوضحت أنه على الرغم من التدعيات السلبية لجائحة "كورونا" على النشاط الاقتصادي، استطاعت الموازنة العامة للدولة تلبية زيادة مخصصات قطاع الصحة والتعليم والاستثمارات الممولة من الخزانة وزيادة الأجور وتلبية مخصصات برامج الحماية الاجتماعية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز