عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جونسون ورامافوزا يدعمان جهود فتح ممر آمن لخروج الحبوب والسلع الزراعية من أوكرانيا

   اتفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا -خلال لقائهما، اليوم الاثنين، على هامش قمة مجموعة السبع المُنعقدة في ولاية بافاريا الألمانية- على ضرورة أن يفتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ممرا آمنا لخروج الحبوب والسلع الزراعية من أوكرانيا، مؤكدين استمرار دعمهما لجهود الأمم المتحدة في هذا الشأن.



 

وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني -في بيان نُشر على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية- أن اللقاء سلط الضوء على التداعيات واسعة النطاق للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، خاصة تأثيرها على أسعار الوقود والطاقة والأغذية في جميع أنحاء العالم، والذي خلف أضرارا كبيرة في دول العالم النامي، مؤكدا أن بوتين يجب أن يخفق في أوكرانيا للحيال دون تطبيع استخفافه الصارخ بالسيادة وحقوق الإنسان.

وفي سياق التنمية الاقتصادية العالمية.. اتفق الزعيمان على ضرورة قيام الاقتصادات الأكثر ثراء في العالم بدعم الدول النامية لإقامة بنية تحتية نظيفة وصديقة للبيئة، كما أكدا أن جنوب إفريقيا لديها الإمكانيات الكافية لاتباع خطى بريطانيا في التخلص التدريجي من استخدام الفحم، بجانب امتلاكها لكل المواد الضرورية لتحقيق نمو مُستدام.

وأثنى جونسون على الإنجازات التي يتم تحقيقها من خلال جنوب إفريقيا في قطاع الطاقة عن طريق شراكة الانتقال العادل للطاقة، مؤكدا أن لندن ستساهم بما يصل إلى 1.8 مليار دولار أمريكي في تلك الشراكة التي من شأنها تسريع عملية انتقال جنوب إفريقيا إلى الاقتصاد الأخضر.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز