عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تنسيقية "منتدى النقب": تعميق التعاون الإقليمي أمر حيوي في تحقيق السلام والازدهار بالمنطقة

أكدت اللجنة التنسيقية لـ"منتدى النقب" في اجتماعها الأول بمملكة البحرين، اليوم الاثنين، أن تعميق التعاون الإقليمي والتفاهم المشترك بين الدول أمر حيوي لنجاح منطقة الشرق الأوسط في تحقيق السلام والازدهار على نطاق أوسع.



 

واستضافت البحرين، اليوم الاجتماع الأول للجنة بمشاركة كبار المسؤولين في وزارات خارجية مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المغربية، والولايات المتحدة، وإسرائيل، وذلك لمتابعة مخرجات "قمة النقب" التي جمعت وزراء خارجية الدول الست في 28 مارس الماضي.

وذكرت وكالة أنباء البحرين "بنا"، أن الاجتماع شارك فيه الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية بمملكة البحرين، ومحمد ثروت سليم نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير من مصر، والسفير ألون أوشبيز مدير عام وزارة خارجية إسرائيل، والسفير فؤاد يزوغ المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في المغرب، والسيدة يائيل لامبرت نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، وعبد الرحمن علي النيادي مدير إدارة تخطيط السياسات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات.

وأعرب الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة خلال الاجتماع، عن ترحيب المملكة بالوفود الدبلوماسية المشاركة، واعتزازها بتنظيم الاجتماع الأول للجنة التنسيقية لمتابعة مخرجات "قمة النقب"، والبناء على ما حققته من مكتسبات تاريخية من خلال وضع أطر عمل وآليات مستدامة لتوطيد أواصر التعاون والتنسيق تجاه التحديات الإقليمية والعالمية، بما يحقق المصالح المشتركة في الأمن والسلام والتنمية المستدامة.

وأوضح أن الاجتماع تناول تحديد مهام مجموعات العمل لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة في مختلف المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمية والأمنية والبيئية، بما يستهدف تعزيز استقرار منطقة الشرق الأوسط، وتحقيق تطلعات شعوبها في الأمن لتحقيق السلام والازدهار والعيش المشترك في أجواء من التسامح والوئام بين جميع الأديان والثقافات والحضارات.

وأكد كبار المسؤولين في وزارات خارجية الدول المشاركة، في بيان ختامي مشترك، اعتزازهم بنتائج قمة النقب التاريخية في تشكيل إطار للتعاون الإقليمي، وحرصهم المشترك على زيادة التنسيق والعمل الجماعي من خلال مناقشة إطار عمل منتدى النقب، وتحديد أهدافه وأساليب عمله وهيكله على مستويات: الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية، والرئاسة، اللجنة التنسيقية، ومجموعات العمل، نحو بناء شبكات قوية من التعاون البناء من أجل استقرار المنطقة وازدهارها، في مواجهة التحديات المشتركة.

وتم خلال الاجتماع اعتماد مجموعات العمل الست في مجالات: الطاقة النظيفة، التعليم والتعايش السلمي، الأمن الغذائي والمائي، الصحة، الأمن الإقليمي، والسياحة، على أن تجتمع بانتظام خلال العام، وترفع تقاريرها إلى اللجنة التنسيقية، بما يدعم المبادرات المعززة للتكامل الإقليمي والتعاون والتنمية لصالح شعوب المنطقة مع التأكيد على أهمية تسخير العلاقات بين إسرائيل والدول العربية في تحقيق تقدم ملموس في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، وحل الصراع الحالي عبر المفاوضات، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الجهود المبذولة لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل في المنطقة.

ورحبت اللجنة التنسيقية لمنتدى النقب بعقد الاجتماع الوزاري على مستوى وزراء خارجية الدول الست بشكل سنوي، كونه الهيئة الرئاسية الأساسية للمنتدى، واستضافة إسرائيل لاجتماع آخر للجنة التنسيقية في ظل استمرار رئاستها للدورة الحالية، حتى موعد عقد الاجتماع الوزاري المقبل في وقت لاحق من هذا العام.

وفي مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع، أكد الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة أن استضافة مملكة البحرين لهذا الاجتماع التاريخي تعكس التزامها الراسخ بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في تعزيز السلام والاستقرار والتسامح والتعايش والازدهار لمستقبل المنطقة والأجيال المقبلة.

وأوضح أن الهدف من قمة النقب يتمثل في بناء إطار إقليمي لتوسيع التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء وتبادل الخبرات في مجالات الابتكار العلمي والتقني، وتعزيز التنمية المستدامة بمختلف جوانبها، بما ينشد توفير حياة أفضل للناس في منطقة الشرق الأوسط، وتحقيق الازدهار الإقليمي، وتعزيز الأمن السياسي والاقتصادي، وترسيخ السلام الإقليمي القائم على أسس من الحوار والتعايش والاحترام المتبادل.

وشدد على أن مملكة البحرين بقيادة الملك الملك حمد بن عيسى آل خليفة تسعى دائمًا إلى توفير السلام والنماء لجميع شعوب المنطقة.

من جهتهم، أعرب كبار مسؤولي وزارات خارجية الدول المشاركة في منتدى النقب عن شكرهم وتقديرهم إلى مملكة البحرين ووزارة الخارجية على استضافة هذا الاجتماع، وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مثمنين دعم المملكة لمسيرة السلام والاستقرار والازدهار الإقليمي في ظل الرؤية المستنيرة للملك حمد بن عيسى آل خليفة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز