عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ثورة 30 يونيو المشروعات القومية
البنك الاهلي

إنجازات الرئيس السيسي في 8 سنوات.. ثمار ثورة مصرية خلصت مصر من الإخوان

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

حققت ثورة 30 يونيو إنجازات كبيرة على مدار الـ 8سنوات الأخيرة حيث يعمل الرئيس عبدالفتاح السيسي، على بناء جمهورية جديدة تنهض في كل مرافقها وتقوية أمكانياتها بين الأمم يأتي هذا في الذكرة التاسعة للثورة المجيدة، إذ خرج المصريون في مثل هذا اليوم للشوارع والميادين على مستوى محافظات الجمهورية، لإنقاذ الدولة من سيطرة حكم جماعة إرهابية.



 

قامت ثورة 30 يونيو 2013، بعد أن شهدت البلاد خلال فترة حكم الجماعة الاخوان الإرهابية على مدار سنة من الحكم ، وحالة من الاضطرابات وعدم الاستقرار وأعمال العنف والفوضى والتخريب، وخاصةً بعد اكتشاف المصريين حقيقة هذه الجماعة الاخوان ومخططها لإلحاق الضرر بالبلاد وإحداث التفرقة بين المواطنين، مما دفعهم للنزول للمطالبة برحيلهم من الحكم.

 

بدأت الدولة منذ عام 2014 وحتى الآن بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إقامة المشروعات القومية العديدة من مجالات الصناعة والزراعة والتجارة ،مبادرة “حياة الكريمة “ بالإضافة إلى تطوير البنية التحيتة وإنشاء الطرق والكبارى والأنفاق أيضًا، والسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى في مختلف المجالات، وتطوير خدمات التعليم والصحة والإسكان، ووزارة التضامن الاجتماعي .

 

خلال التقرير التالي، تقدم البوابة «روز اليوسف » بعض الإنجازات التي قامت بها الدولة للمواطنين على مدار 9 سنوات بعد ثورة 30 يونيو 2013 في عهد الرئيس السيسي :

 

1- الصحة:

 

وحول جهود مواجهة جائحة كورونا فقد وجهت الدولة حوالي 27 مليار جنيه لمواجهة جائحة كورونا “فقط” سواء لرفع كفاءة مستشفيات الحميات أو توفير الاحتياجات الصحية ذات الصلة، كما تم تنفيذ تطوير شامل للمعامل المركزية، من خلال تجهيز 60 معملاً بجميع الأجهزة والمستلزمات اللازمة لفحص الفيروس بجميع المحافظات، وتخصيص 30 معملاً لإجراء تحاليل السفر وإصدار شهادات التطعيم، وإنشاء 78 معملاً جديداً لإجراء التحاليل، وإتاحة 551 مركزاً للتطعيم تغطي كافة المحافظات، إلى جانب تخصيص 12 مستشفى مجهزًا للعزل في عدة محافظات، وتجهيز 27 مستشفى جامعياً للعزل، فضلاً عن تخصيص مستشفيات الحميات “47 مستشفى”، والصدر “35 مستشفى”، لفحص الحالات المشتبه فيها وتحويلها، كما تم تجهيز المدن الجامعية كمناطق طبية لعزل الحالات البسيطة على مراحل بسعة إجمالية بلغت نحو 19.8 ألف سرير.

 

 

قامت الصحة عديدة من  مُبادرات منها مبادرة  "القضاء على قوائم الانتظار" حيث تم إنهاء أكثر من 1.3 مليون حالة انتظار وإجراء عمليات جراحية في تخصصات دقيقة مثل المخ والأعصاب والقلب، وبلغت تكلفة العملية الواحدة ما بين 100-400 ألف جنيه، مُبادرة "دعم صحة المرأة": نتج عنها فحص 23.2 مليون سيدة، مُبادرة "القضاء على فيروس سي": نتج عنها فحص 70 مليون مواطن وعلاج 2.2 مليون مصاب بفيروس سي بنسبة شفاء أكثر من 95 % ,  مُبادرة "100 مليون صحة": نتج عنها فحص 60 مليون مواطن.

 

 

وفيما يتعلق بالقضاء على مشكلة نقص ألبان الأطفال فقد تم توفير 1129 منفذ لتوزيع ألبان الأطفال المدعمة، وزيادة عدد علب الأطفال المدعمة سنوياً لتصل إلى 20.4 مليون علبة، وزيادة الإحتياطي الاستراتيجي ليبلغ 5 مليون علبة، وتوفير رصيد يكفي لمدة 80 يوم، إلى جانب الاهتمام بتوفير صناعية وطنية تلبي إحتياجات السوق المحلي من ألبان الأطفال، من خلال إنشاء مصنع "لاكتو مصر" بتكلفة 200 مليون جنيه بطاقة إنتاجية 35 مليون علبة سنوياً وليكون أكبر مصنع لإنتاج الألبان على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا .

 

2- وزارة التضامن  الاجتماعي:

 

*حماية وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتأهيلهم للدمج في المجتمع :

يبلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة المستفيدين من الدعم النقدي أكثر من مليون شخص بتكلفة إجمالية 5,277 مليار جنيه سنويًا. ولقد تم إصدار بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لحوالي 950 ألف من الأشخاص ذوي الإعاقة، وجاري تطوير قاعدة بيانات متكاملة، وإجراء ربط شبكي بين التضامن وبين الجهات المعنية بخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة .

 

تشرف الوزارة على 757 هيئة تأهيلية بما يشمل 78 مؤسسة إقامة داخلية، 72 مؤسسة رعاية وتأهيل خارجية، و225 مكتب تأهيل، و75 مركز علاج طبيعي، و25 مركز تأهيل متكامل، و212 حضانة تأهيل، و60 مركز لغوي، وبلغ عدد المستفيدين ما يقرب من 435 ألف شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بعد حصر الخدمات المقدمة أيضاً من الجمعيات الأهلية ذات الصلة..

 

إعداد خطة وطنية تترجم اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، ولقد قام السيد رئيس مجلس الوزارء بإصدار قرار تشكيل اللجنة تتكون من 20 وزارة ومجلس قومي، بالإضافة إلى ممثلين عن مجلس النواب وخبراء متخصصين لمتابعة إنفاذ المؤشرات الواردة بالخطة الوطنية.

 

تم توفير أجهزة تعويضية بما يشمل الأطراف الصناعية والأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة لإعانتهم على الدمج في التعليم والعمل والمجتمع، ويشمل ذلك كراسي متحركة، سماعات، زراعة قوقعة، عصا بيضاء، أجهزة لاب توب ناطقة، إلخ...، وذلك بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني، كما يتم دعم الطلاب المكفوفين بالجامعات سنوياً في عدد 19 جامعة حكومية مصرية.

 

تم توفير فرص عمل وإتاحة أصول إنتاجية لحوالي 2500 من ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى استكمال نسبة 5% لتوظيف ذوي الإعاقة في جميع كيانات الوزارة بما يشمل الشؤون الاجتماعية، الهيئة القومية للتأمين، وبنك ناصر الاجتماعي، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ومركز البحوث الاجتماعية والجنائية .

 

التأمينات والمعاشات:

 

تم فض التشابكات بين نظام التأمينات الاجتماعية والخزانة وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 بسداد العامة مبلغ 160,5 مليار جنيه سنويًا تزيد بنسبة فائدة 5,9% سنويًا لمدة 50 عامًا لمقابلة التزامات الخزانة في نظام المعاشات وسداد المديونية المستحقة للتأمينات.

 

تم إنهاء مشكلة العلاوات الخاصة غير المضمومة إلى الأجر الأساسي بصدور القانون رقم 25 لسنة 2020 وبناءً عليه تم زيادة معاش الأجر المتغير لنحو 2,4 مليون صاحب معاش ومستفيد، تبلغ التكلفة السنوية لقيمة العلاوات الخاصة المستحقة 7 مليار جنيه بإجمالي قيمة متجمد مستحق 28 مليار جنيه يتم صرفها على أربع دفعات سنوية.

 

 

وتم زيادة قيم المعاشات المنصرفة بنسبة 50% تقريباً من عام 2018 حتى 30/6/2021 لإجمالي 10.4 مليون مستفيد بتكلفة بلغت نحو 77,5 مليار جنيه , في عام 2020، تم زيادة المعاشات المستحقة بنسبة 14% في عام 2020 على إجمالي قيمة المعاش بحد أقصى للزيادة 980 جنيه بتكلفة سنوية تبلغ نحو25,1 مليار جنيه، ثم زادت ايضا في عام 2021 بنسبة 13% ,تم زيادة المعاشات بدءً من 1/4/2022 بنسبة 13%؜ استفاد منها نحو 10,5 مليون مواطن بتكلفة 38,400 مليون جنيه سنويا.

 

3- حياة الكريمة:

 

حققت المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، المشروع الأضخم، إنجازات عظيمة من أجل تحسين مستوى معيشة المواطنين الأكثر احتياجًا، حيث ساهمت في خفض معدلات الفقر وتحسين الخدمات الأساسية داخل القرى والنجوع على مستوى الجمهورية، بما يحقق التنمية المستدامة، كما عملت المبادرة على التخفيف من حدة تأثيرات فيروس كورونا على حياة 4.5 مليون مواطن، وتعمل على تغيير حياة المواطنين للأفضل وتطوير الخدمات المقدمة إليهم، والاهتمام بالريف المصري.

 

 

4- وزارة  النقل و المواصلات :

 

نفذت الدولة نحو 400 مشروع، لاستيعاب حجم حركة النقل المتزايدة مع تحقيق السيولة المرورية، فضلًا عن خدمة المشروعات القومية «العاصمة الإدارية الجديدة - مشروع المليون ونصف مليون فدان - مدينة العلمين الجديدة- الجلالة- ناصر- المنصورة الجديدة»، وتطوير ما يقدمه هذا القطاع من خدمات عبر شبكة الطرق السريعة لنحو 20 مليون راكب يوميا، والمساهمة فى نقل حوالى 450 مليون طن سنويًا من البضائع، عبر تنفيذ 350 مشروعا بإجمالى استثمارات تقدر بأكثر من 100 مليار جنيه.

 

وفى قطاع السكك الحديدية، تم تطوير وصيانة 100 محطة، وتجديد 500 كيلومتر سكك حديدية، والتطوير الشامل لنحو 400 مزلقان، وإضافة 240 عربة مكيفة جديدة، وتطوير 500 عربة أخرى، أما داخل مترو الأنفاق، تم توريد 24 قطارا مكيفا للخط الأول/ الثانى، وتطوير وتحديث 17 قطارا، وتركيب 850 بوابة إلكترونية جديدة، وتركيب 100 ماكينة تذاكر، كما تم افتتاح عدد من الخطوط فى الخط الثالث من مترو الأنفاق، وبدء تنفيذ قطار المونوريل الخاص بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز