عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ثورة 30 يونيو
البنك الاهلي

الخارجية: ثورة 30 يونيو علامة فارقة في تاريخ وهوية الدولة المصرية

وصف الوزير المفوض مدير شؤون الفرانكوفونية بوزارة الخارجية خالد عارف، ثورة 30 يونيو بـ"العلامة الفارقة في تاريخ مصر وهويتها ودورها على الساحة الإقليمية والدولية"، بعدما أنهت حكم جماعة الإخوان وما واكبه ذلك من حالة فوضى وعدم الاستقرار.



وقال عارف - خلال حفل تخريج الدفعة الأولى من شباب الدبلوماسيين الفرانكفون والتي شارك في فعالياتها 84 دبلوماسيا من 34 دولة عضو بالمنظمة الدولية للفرانكفونية، تزامنا مع الذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو - إن مصر حققت تقدما كبيرا خلال السنوات الماضية على الصعيد الاقتصادي والأمني وفي مكافحة الارهاب، وتنفذ منذ 2014 خطة طموحة لإقامة العشرات من المدن الصناعية والمناطق الاقتصادية والاستثمارية المختلفة، كما افتتحت قناة السويس الجديدة في 2016 ما زاد من إمكانات هذا المرفق الملاحي الحيوي والعالمي.

من ناحية أخرى، أشار عارف إلى اعتزاز مصر باستضافة الطلبة الوافدين من البلدان الفرنكوفونية بجامعة سنجور الكائنة في مدينة الإسكندرية التاريخية ومنارتها التي تعد من عجائب الدنيا السبع.

ونوه إلى الأهمية التي توليها الدولة لدور هذا الصرح الجامعي كواحد من المؤسسات الرئيسية الأربعة المعنية بالفرنكوفونية والذي سيتم افتتاح مقر جديد له قريبا بمدينة برج العرب.

يذكر أن الجامعة الدولية الناطقة بالفرنسية للتنمية الإفريقية أو جامعة سنجور افتتحت رسميا عام 1990 بالإسكندرية بموجب اتفاقية بين الحكومة المصرية والمنظمة الدولة للناطقين بالفرنسية بهدف خدمة قضايا التنمية في إفريقيا وتدريب الكوادر الإفريقية.

وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى الأديب والرئيس السنغالي الأسبق ليوبولد سنجور. 

 

اقرأ أيضا 

خريطة جديدة لمصر رسمتها 30 يونيو بالعرق والدماء “1”

بعد 8 سنوات من رئاسة السيسي.. مشروعات زراعية عملاقة تحقق الأمن الغذائي للمصريين 

بالدماء والعمل تراجعت العمليات الإرهابية من 306 إلى "صفر" في بضع سنين 

 

 

لا يفوتك 

صور وأرقام تتحدث عن إنجازات زرعتها 30 يونيو ونجني ثمارها اليوم

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز