عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

١٠ معلومات عن ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب الذي استخدمه بوتين لضرب عقوبات الغرب 

قالت صحيفة “تايمز ناو” الهندية، إن روسيا التي تخضع للعقوبات مصممة على إقامة روابط أوثق مع الدول التي لاتزال تتاجر معها، ما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للضغط بقوة، من أجل استخدام ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب (INSTC) لتقريب شركاء مثل إيران والهند، من خلال ربطهم عبر شبكة نقل متعددة الوسائط تمتد عبر السكك الحديدية والطرق والبحر.



 

كان بوتين يتحدث في القمة السادسة لبحر قزوين، بحضور قادة من أذربيجان وإيران وكازاخستان وتركمانستان.

 

وقال إن "دول بحر قزوين الخمسة"، بما فيهم روسيا، لديهم الكثير لفعله من أجل تحسين البنية التحتية للنقل في المنطقة، وفي هذا الصدد ، أشار بشكل خاص إلى ممر INSTC الذي وصفه بوتين بأنه "شريان نقل من سان بطرسبرج. إلى موانئ إيران والهند".

 

وهذه أبرز المعلومات عن ممر INSTC:

هو ممر للنقل الدولي بين الشمال والجنوب لتسهيل التجارة الروسية مع الهند عبر إيران يقلل INSTC بشكل كبير من وقت النقل من روسيا إلى الهند، مما يقلل تكاليف النقل بنسبة 30 في المئة.

 

 يوفر الممر أقصر طريق بين روسيا والهند، من خلال ربط بحر قزوين غير الساحلي بالمحيط الهندي.

التزمت روسيا وإيران والهند بإنشاء ممر النقل المتعدد الوسائط هذا بطول 7200 كيلومتر، على مدار العقدين الماضيين، مع نمو التجارة بين البلدان في المنطقة وبين الهند وأوروبا، تسارع العمل في المشروع أيضًا.

انضمت كل من أذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وأوكرانيا وعمان وسوريا إلى المشروع واستعرضت الطرق الجديدة عبر أذربيجان ودول آسيا الوسطى للقضاء على النقل البري والحاجة إلى نقل البضائع بين سفن الشحن.

من خلاله يمكن للسلع أن تقطع المسافة من سان بطرسبرج الروسية إلى موانئ الهند الغربية عبر ميناء استراخان، المطل على بحر قزوين وميناء أنزالي الإيراني ، ثم بندر عباس في وقت قياسي.

بدأ تشغيل الممر بعد تطويره في منتصف يونيو وسلم لأول مرة شحنات من رقائق الخشب لإيران. 

كانت الحمولة الإجمالية عبارة عن حاويتين بطول 40 قدمًا من رقائق الخشب تزن 41 طناً.

يرتبط INSTC أيضًا بميناء تشابهار الإيراني الذي ساعدت الهند في تطويره للتجارة مع آسيا الوسطى.

يعد INSTC أيضًا بديلاً لمبادرة الحزام والطريق الصينية (BRI)، وهو برنامج دفع العديد من البلدان المشاركة إلى الديون.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز