عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

بعد توجيهات الرئيس اليوم.. 15 معلومة عن مشروع تطوير البحيرات الشمالية

الرئيس السيسي يتابع الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة والمناطق المحيطة بها
الرئيس السيسي يتابع الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة والمناطق المحيطة بها

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في جهود تطهير وتطوير بحيرة المنزلة، وكذلك جميع البحيرات على مستوى الجمهورية، خاصةً ما يتعلق بتطوير وتنظيم مراسي ومراكب الصيادين وتزويدها بالخدمات، وذلك لتدعيم وتعظيم العائد من إنتاج الثروة السمكية بالتكامل مع تطهير البحيرات، بالإضافة إلى تكوين تجمعات عمرانية وسياحية، بما يساهم في رفع مستوى المعيشة للمواطنين القاطنين حولها.



وكانت الدولة، قد دشنت مشروع تطوير المسطحات المائية والبحيرات الشمالية، التي يبلغ عددها 11 بحيرة، وهذه أبرز المعلومات عنه:

يضم المشروع 11 بحيرة أهمها خمس بحيرات شمالية في حوض البحر المتوسط في شمال مصر وترتيبها من الغرب إلى الشرق (مريوط – إدكو - البرلس – المنزلة – البردويل).

 

 

 

 

تمثل هذه البحيرات أهمية اقتصادية بالغة، حيث يبلغ إنتاجها من الأسماك أكثر من ٧٥ ٪ من إجمالي الإنتاج في مصر.

تطوير وتطهير للبحيرات، يعمل على تحسين جودة المياه، وسريانها بشكل مستمر، وتعمل على تجديد المياه، إضافة إلى وجود ذريعة جيدة، مما تعطي أسماكًا بجودة عالية.

تنمية البحيرات والمسطحات المائية ونهر النيل من خلال زيادة انتاج أسماك البلطي والمبروك بأنواعه (عادى – فضي – حشائش) لزيادة المخزون السمكي والمقاومة البيولوجية وتطهير المجرى المائي للمسطحات المائية من الحشائش.

 تتعرض هذه البحيرات لمجموعة من التحديات، التي منها نقص واضمحلال مساحتها ومشاكل التلوث الناتج من عمليات التوسع في الأنشطة الزراعية والصناعية والمزارع السمكية.

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ٨٨.٥ مليون جنيه

تم تعميق وتطهير البواغيز، وإنشاء الحزام الآمن لبحيرة البرلس لحماية المسطح المائى من التعديات والحد من التلوث، تنمية وتطوير منطقة البركة الغربية ببحيرة البرلس، وتطهير وكشف المسطح المائي من النباتات المائية وورد النيل.

تطوير بحيرة قارون وتنفيذ حوض تهدئة أمام مصب مصرف البطس، وتنفيذ نموذج لفلتر ميكانيكي للحد من الملوثات ولتحسين البيئة المائية للبحيرة، وتركيب بدالات هوائية لتحسين خواص المياه بالبحيرة، وتأهيل وتشغيل محطة تحضين أبو شنب بمحافظة الفيوم لتحضين زريعة الأسماك بها لتنمية بحيرة قارون ووادى الريان بالإصبعيات لزيادة المخزون السمكي، واستغلال جزء من مساحة المحطة فى الاستزراع السمكى.

بالنسبة لبحيرة المنزلة، كانت المرحلة الأولى للتطوير بالبحيرة على مساحة 1808 أفدنة بتكلفة حوالي 90 مليون جنيه، وذلك من أجل إزالة الهيش والبوص وأعمال التكريك.

‏أما المرحلة الثانية فهي على مساحة 1500 فدان بتكلفة 352 مليون جنيه، وتم كشف مسطح مائي وتكريك مساحته 1500 فدان، وتطهير مجرى بوغاز البرلس، وتكسية وتدبيش جانبي البوغاز، بالإضافة لشق ثلاث قنوات شعاعية من القناة الرئيسية للبوغاز داخل البحيرة بأطوال 1200 إلى 1500 متر، وبعرض 100 متر وعمق 5.5 متر.

وجارٍ العمل حاليًا في المرحلة الثالثة بمساحة 3026 فدانا، وتهدف هذه المرحلة لكشف المسطح المائي من إزالة نموات نباتية، والهيش وتكريك مساحة 3026 فدانا، وفتح 5 أبواب بالبحيرة وهي "الشاروش، الزنقة، المتفذ، القطوعات، سنجا" وتكريك أحواض أمام المصارف "مصبات، وإنشاء 2 مرسى نموذجي من بين 6 مراسي، سيتم إنشاؤها، وتطوير منطقة القزاقات، وإنشاء القناة الإشعاعية الرابعة، بالإضافة إلى تطهير قناة برنمبال بطول 11 كيلو مترا، وتعديل السحارة أسفل ترعة الراشدية، وتهدف عملية التنمية التي تشهدها البحيرة إلى القضاء على المخالفات، التي انتشرت فيها سواء الصيد المخالف أو التعديات على مساحة البحيرة.

بحيرة إدكو تنفيذ أعمال إزالة نموات نباتية، وأعمال فتح ممرات مائية، وعمل تنمية وتطوير فى باب العرب وباب عبد الكريم.

 تطوير بحيرة مريوط  وإنشاء ممرات مائية بطول 430م للحد من ظاهرة انحسار المياه عن حوض الـ2000، تطوير مساحة 235 ألف متر مسطح بحوض الـ6000 فدان وحوض الـ5000 فدان.

 تنمية بحيرة ناصر، من خلال تنفيذ فترة الراحة البيولوجية للمحافظة على المخزون السمكي، وزيادة حجم الأسماك وإتاحة الفرصة لتفريخ الأسماك ومنع صيد الزريعة، ومن ثم زيادة المخزون السمكي بالبحيرة مم ترتب عليه زيادة إنتاج البحيرة بمقدار 30% على العام، وإعادة تأهيل وتشغيل مفرخات أسوان (جرف حسين - صحارى)، لإنتاج زريعة لتنمية المسطح المائي للبحيرة.

متوقع بنهاية هذا العام، أن يتم الإنتهاء من تطوير وتطهير بحيرة مريوط، وبحيرة المنزلة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز